كيف تحمي أولادك من إدمان التكنولوجيا؟

استخدام التكنولوجيا هام جدا لكثير من الناس، والأطفال عادة أكثر استخداماً للهواتف واللعب على الأجهزه اللوحية.. والاستخدام غير الموجه للتكنولوجيا يجلب الكثير من المشاكل فالأطفال يحتاجون لوضع حدود وأن نرشدهم لكيفية استخدام التكنولوجيا وفقا لما نشره موقع "wiki how "هناك قواعد يجب مراعاتها وأنت تتعامل معهم"..

1-النظر لعمر طفلك

هناك فرق فى التعامل مع الانترنت بين طفل 5سنوات وطفل 15سنة فالأفضل لطفل الخمس سنوات ألا يتعرض للتكنولوجيا غير ساعة واحدة يومياً أما طفل 15سنة فهو مراهق ويجب التحكم عن بعد فهو مسئول عن ما يفعله.

2- استحقاق الثقة

ليس كل الأبناء فى سن المراهقة لهم نفس العقلية.. هناك طفل يستحق الثقة وهناك طفل غير مسئول بالمرة والأباء يفرقون بينهم جيداً.

3-عمل قائمة بالمحظورات

يجب تعيين بعض القواعد الأساسية لطفلك لما ينبغي أن يفعل على الانترنت وما لا يجب والوضع فى الإعتبار العمر المناسب ( "أي مواقع الوصول دون التحقق من أحد الوالدين" قد تكون جيدة للطفل في المدرسة الابتدائية الأولى، ولكن تبدو سخيفة في المدرسة الثانوية).

أما المراهقون فلا لتحميل البرامج أو التطبيقات أو شراء مشتريات في التطبيق دون إذن ولا يثبت برامج على جهاز الكمبيوتر دون علم أحد الوالدين ومنعهم من العبث مع البرامج المثبتة من قبل أحد الوالدين (مثل برامج مكافحة الفيروسات، الرقابة الأبوية) ومنعهم من الوصول إلى مواقع غير معروفة وموثوق بها ومنعهم من إرسال رسائل نصية للناس الذين عرفوهم عن طريق الانترنت.

4-أخذ قرار حول مواقع التواصل الاجتماعى

طفلك تحت العشر سنوات يجب أن لا يتواجد على مواقع التواصل مثل الفيس بوك لأنه لا يزال صغيراً وعير مدرك للتعامل أما إذا كان أكبر من ذلك يجب أن تدخل على حسابه وتطمئن على كيفية استخدامه.

5-التحدث مع الطفل

قبل وضع القواعد يجب التحدث مع الطفل وشرح القواعد غير القابلة للنقاش وأن تكونى ذكية فى التعامل ومرنة فى بعض الأشياء ومنح الطفل بعض الإستثناءات مثل زيادة وقت الجلوس أمام الشاشات إذا قام بواجباته المنزلية أو ما شابه ويكون هناك إجراءات تعسفية إذا خالف النظام كما يجب تأمين شبكة الإنترنت.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا