72 ساعة احتفالات فى شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية بمصر.. وصول الوفود غدا.. والأحد انطلاق الاحتفالية بمشاركة الرئيس السيسي.. والاثنين جلسة مشتركة للبرلمانيين العربى والإفريقى

ينشر موقع "اليوم السابع" برنامج احتفالية البرلمان بمرور 150 عامًا على تأسيسه، التى من المقرر أن يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة، ومجموعة كبيرة من الوفود البرلمانية على المستوى العربى والإفريقى والدولى.
واستعدت مدينة شرم الشيخ، للاحتفالية بترتيبات أمنية مشددة، وانتشرت الأعلام فى كل شوارع المدينة، لاستقبال الضيوف المشاركين فى الاحتفالية من الوفود المصرية والعربية والأجنبية.
السبت وصول الوفود
ويتضمن برنامج الاحتفالية بدء وصول الوفود المشاركة يوم السبت الموافق 8 أكتوبر، وتبدأ الفعاليات فى اليوم التالى، المقرر له الأحد 9 أكتوبر، والذى يتضمن انتقال الوفود إلى مركز المؤتمرات استعدادًا للمشاركة فى الاحتفالية، وحضور فعاليات الاحتفال بمرور 150 عامًا على تأسيس البرلمان المصرى وبدء الحياة النيابية فى مصر.
كلمة السيسى
وخلال هذا اليوم سيتم تنظيم الحفل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار رجال الدولة، ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسي كلمة خلال الاحتفال، وسيتم تكريم عدد من الشخصيات، وفى مساء نفس اليوم، وبعد انتهاء فعاليات احتفالية مرور 150 عامًا على تأسيس البرلمان المصرى، من المقرر أن تحضر الوفود المشاركة حفل عشاء قبل نهاية اليوم.
الجلسة الافتتاحية للبرلمانيين العربى والإفريقى
ووفقا لبرنامج الاحتفالية يبدأ اليوم الثالث، والمقرر له يوم الاثنين 10 أكتوبر، بالجلسة الافتتاحية المشتركة للبرلمان العربى والأفريقى، والتى يتم تنظيمها تحت رعاية البرلمان المصرى، وتنتهى فعاليات الاحتفالية فى هذا اليوم، وفيما بعد من المقرر أن يستمر البرلمان الإفريقى فى الانعقاد حتى يوم 21 أكتوبر المقبل، حيث تستضيف مصر جلساته التى تنعقد لمدة 10 أيام.
19 وفدًا برلمانيا
ويشارك فى هذه الاحتفالية ١٩ رئيس برلمان ومنظمة برلمانية دولية، بالإضافة إلى ١٥ وفدًا برلمانيًا، وفقا لما أكده النائب أسامة هيكل المتحدث الرسمى باسم الاحتفالية.
كما يشارك عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم، من بينهم رئيس البرلمان الأفريقى ورئيس البرلمان العربى ورؤساء برلمانات الأردن وتونس وجيبوتى والكويت والسودان وكوت ديفوار وكينيا وناميبيا وتوجو وجامبيا وموريتانيا وقبرص والعراق، ومارتن شون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، والنائب الأول للبرلمان الإماراتى، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربى، ونائب رئيس برلمان المجر، ونائب رئيس برلمان بنين، وأمين عام الاتحاد البرلمانى العربى، ووفد من البرلمان اليابانى، وأمين سر البرلمان الفلسطينى، ووفود من غانا ومدغشقر وأوغندا وبوركينا فاسو سيشاركون فى البرلمان.

جدول احتفالية البرلمان

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا