مفاجأة.. اكتشاف جينات الحاسة السادسة

كشفت دراسةٌ أميركية حديثة عن أن الحاسة السادسة التي يمتلكها الإنسان بخلاف الحواس الخمس الأخرى المعروفة، مثل حاسة التذوق والشم والرؤية والسمع واللمس، والتي تُعرف باسم الإحساس العميق Proprioception أو إدراك موضع أجزاء الجسم، لها أسس جينية، بحسب موقع livescience.

تشير الحاسة السادسة إلى مدى إدراك المخ لموضع الجسم أو أحد أجزائه في مكان معين، فمثلًا عندما يطلب ضابط الشرطة من أحد الأشخاص المخمورين أن يضع إصبعه على مقدمة أنفه، فإنه بهذه الطريقة يختبر هذه الحاسة السادسة.

وكانت الأبحاث السابقة التي أجريت على الفئران قد ذكرت أن هناك إحدى الجينات التي تتحكم في حاسة إدراك موضع أجزاء الجسم Proprioception، وتعرف باسم "PIEZO2 "، حيث تأمر هذه الجينات الخلايا بإنتاج بروتينات تعرف باسم البروتينات الحساسة للحركة الميكانيكية "mechanosensitive"، وهي تتمتع بالمقدرة على الإحساس بتأثير القوة، كما يحدث عند الشعور بأن شخصًا ما قد ضغط على جلدك، كما أنها أيضًا تلعب دورًا ملحوظًا في الحاسة السادسة.

ولفهم تأثير هذه الجين على الإنسان، أجرى باحثو المركز الوطني للطب البديل تجربة ًعلى اثنين من الشباب المصابين بطفرات وتحويرات نادرة جدًا في جين " PIEZO2"، وذكرت الفحوصات الأولية أن الشابين كانا مصابين بمشاكل في المفاصل ويعانيان من الجنف (انحراف في العمود الفقري). وفقا لما ذكرته هافنجتون بوست.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا