ما السر وراء تكرار حوادث سيارات الشرطة على الطرق فى المحافظات المختلفة؟..8 حوادث دامية فى شهر واحد..ومصادر: الأخطاء البشرية المسئول الأول بنسبة 75%..ومدير شرطة النقل السابق: نوقع كشف دورى على السائقين

حادث مروع شهده الطريق الصحراوى الغربى بمحافظة المنيا، حيث تعرضت سيارة شرطة لحادث مؤسف أسفر عن إصابة ضابط و11 من أفراد الشرطة، إثر انقلاب السيارة ، حيث كان الضحايا فى طريقهم لمكان عملهم بخدمة تأمين كمين العدوة بشمال محافظة المنيا .
اللافت للانتباه أن هذا الحادث لم يكن الأول، ولكن تعرضت 8 سيارات شرطة وأمن مركزى لحوادث فى مناطق متفرقة خلال شهر واحد، وهو رقم مخيف للغاية، ويؤكد أن هناك خطأ ما يجب تداركه للحد من هذه الحوادث التى تتعرض لها حافلات الشرطة ما بين الحين والأخر.
وتقول المصادر، أن أسباب هذه الحوادث بنسبة 75 % يقع على عاتق العنصر البشرى، سواء كان قائد الحافلة الشرطية أو أخطاء الغير من السائقين الآخرين، وهناك نحو 15 % بسبب العوامل الفنية كعيوب الإطارات الخاصة بالسيارات الشرطية التى تنفجر أو عيوب فى الفرامل وعيوب فنية أخرى، بينما هناك نحو 10 % حوادث تقع بسبب عيوب الطرق نفسها وسوء تصميمها.
وتوضح المصادر، أن هناك تدريبات فى معسكرات الأمن تجرى لسائقى سيارات الشرطة، وفحوصات ومتابعات مستمرة لهم، لضمان الجدية فى القيادة، وحتى لا يعرضوا أنفسهم وغيرهم لمكروه ولضمان عدم تكرار هذه الحوادث.
وبدوره، قال اللواء دكتور علاء عبد المجيد مدير شرطة النقل والمواصلات بالصعيد السابق، أن الأجهزة الأمنية توقع كشف طبى على قائدى سيارات الشرطة باستمرار لضمان عدم تعاطيهم للمواد المخدرة، ويشترط أن يكون قائد هذه السيارات يحمل رخصة من الدرجة الأولى.
وأضاف مدير شرطة النقل والمواصلات بالصعيد السابق، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أسباب حوادث سيارات الشرطة متنوعة ما بين أخطاء للسائقين وعيوب فنية فى السيارات نفسها، مشدداً على أهمية فحص السيارات قبل المأموريات الأمنية لعدم وقوع أية حوادث.
وتسجل حوادث سيارات الشرطة أرقاماً مخيفة، حيث شهدت الطرق 8 حوادث من هذا النوع خلال شهر واحد، كان آخرها حادث المنيا، وسبقه 7 حوادث أخرى أبرزها مصرع ضابط شرطة وإصابة 3 آخرون، فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق "رأس غارب- الغردقة"، وانقلاب سيارة شرطة أمام مدينة الإنتاج الإعلامى بمدينة 6 أكتوبر، أسفر عن إصابة 5 مجندين من قوات أمن الجيزة، كما أصيب 3 من رجال الشرطة فى انقلاب سيارة لورى تابعة للأمن المركزى على الطريق الدائرى بمدينة بنى سويف.
ولم تتوقف حوادث سيارات الشرطة عند هذا الحد، وإنما أصيب فردى شرطة فى حادث انقلاب السيارة التى تقلهم بالطريق الدولى لجنوب سيناء المؤدى من أبورديس إلى طور سيناء، وأصيب 5 شرطيين فى انقلاب سيارة تابعة لوزارة الداخلية رقمها "ب.أ 6316 "، فوق محور 26 يوليو أعلى ميدان لبنان، وأصيب ضابطى شرطة ومجند فى حادث انقلاب سيارة الشرطة رقم 6461 ( ر12 ) برأس سدر، كما انقلبت سيارة شرطة تابعة لمديرية أمن أسوان، اليوم الجمعة، على طريق القاهرة أسوان، دون وقوع خسائر في الأرواح.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا