اضحك مع أغرب أسماء قرى مصر.. البحيرة والغربية تتصدرا بـ"الجربوعة" و"خمارة" و"سحالى".. "الخرمان" و"طناش" الأغرب فى الجيزة.. و"براشيم" بالمنوفية.. الأهالى غيروا بعض الأسامى القديمة ولكن "مافيش فايدة"

بعد قرار اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية بتغيير اسم قرية "ميت البز" التابعة لدائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية لما يسببه الاسم من حرج لأهل القرية، دفعنا الفضول للبحث عن أسماء غريبة أخرى للقرى المصرية، والتى ربما ينتظر أهلها قرارًا مشابه ينقذهم من الإحراج من الاسم الغريب لقريتهم والسخرية التى تلاحقهم حين يكشفون عنه لأى شخص غريب.
توقعنا فى هذه الجولة على قائمة كاملة بأسماء جميع قرى محافظات مصر أن نحصل على اسم أو اثنين أو ربما خمسة أسماء، إلا أن المفاجأة هى الحصول على هذا الرقم أحيانًا من محافظة واحدة وإليك حصاد هذه الجولة من أغرب أسماء القرى فى مصر..
الأسماء الغريبة بالبحيرة تثير غضب أهلها
تتنافس محافظة البحيرة مع محافظتى الغربية والمنوفية على النصيب الأكبر من الأسماء الغريبة للقرى، حيث تحمل العديد من قراها أسماءً غريبة أبرزها "الجربوعة" وهى القرية التابعة لزاوية غزال بمدينة دمنهور، وقرية سحالى التابعة لمركز أبو حمص، وقرية "خمارة" التابعة لمركز إيتاى البارود، و"ظهر التمساح" التابعة للمركز نفسه بالإضافة إلى "شبرا النونة" التابة لإيتاى البارود أيضًا وأخيرًا قرية "العرقوب" التابعة لمركز كفر الدوار.
هذه الأسماء الغريبة دفعت بعض الأهالى فى يوليو 2011 إلى المطالبة بتغيير أسماء قراهم التى تسبب لهم إحراجًا، وتم تغيير أسماء بعض القرى بالفعل مثل قرية "الشفخانة" التى تغير اسمها إلى "حى المدارس" إلا أن أهالى القرية قالوا وقتها إن تغيير الاسم لم يغير شيئًا من واقعهم ولا يزال الاسم القديم يطاردهم.
أغرب وأطرف أسماء القرى بمحافظة الغربية
رغم تغيير المحافظ اسم قرية "ميت البز" إلى "ميت النور" لا تزال الغربية بها العديد من القرى ذات الاسم الغريب أبرزها عزبة "النمكية" وهو الوصف الذى يطلق على أى شخص دقيق لدرجة التعقيد، وهى إحدى العزب التابعة لقرية العتوة التابعة لمركز قطور، وكذلك قرية "نمرة البصل" إحدى قرى المحلة الكبرى و"البدنجانية" التابعة لمركز السنطة بالإضافة إلى "بقلولة" وهى أيضًا إحدى قرى مركز السنطة.
المنوفية.. براشيم وشطانوف
توجد بمحافظة المنوفية العديد من القرى ذات الأسماء الغريبة أيضًا أبرزها "براشيم" التابعة لمركز أشمون، وقرية "شطانوف" التابعة للمركز نفسه وهو اسم ينسب إلى أبرز أعلام القرية العلامة الشطنوفى.
طناش والخرمان.. أغرب قرى الجيزة
فى محافظة الجيزة تعد قرية "طناش" فى منطقة إمبابة من القرى صاحبة الأسماء الأغرب فى المحافظة وكذلك قرية "الخرمان" التابعة لمركز أطفيح، واسمها يشبه الوصف المعروف فى العامية المصرية بأنه يطلق على الشخص المدمن لشيء ما ويشتاق لجرعته منه.
أما فى الشرقية فمن أغرب الأسماء اسم قرية "كفر أبو فراخ"، وفى الصعيد تأتى قرية "شم البصل" التابعة لمركز مغاغة بمحافظة المنيا، وقرية "الزنقور" التابعة لمركز جرجا ضمن أغرب أسماء القرى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا