"إياتا": مصر تخاطر بتدمير صناعة نقلها الجوي

كشفت صحيفة لا تريبيون الفرنسية، أن مصر قامت بتوقيع عقد مع شركة دسالت أفييشن الفرنسية لشراء أربعة طائرات من طراز فالكون 7X، بقيمة 300 مليون يورو.
كان الاتحاد الدولي للنقل الجوي"إياتا" قد أصدر بيانًا، نشره موقع أخبار الخليج اليوم، قال فيه: إن "مصر تخاطر بتدمير صناعة نقلها الجوي إذا استمرت في الامتناع عن دفع ملايين الدولارات التي تدين بها لشركات الطيران الدولية.
مصر مدانة بـ 250 مليون دولار قيمة بيع التذاكر المحلية إلى شركات طيران دولية، وهو مبلغ يقل بعض الشئ عما ستدفعه الحكومة المصرية في طائراتها الفاخرة الجديدة.
وأضاف البيان : الاتحاد يعمل مع السلطات المصرية ﻹيجاد حل عملي "لتجنب أي أضرار جانبية على صناعة الطيران في مصر".
ونفت مصادر رئاسية أن تكون اشترت تلك الطائرات، ووصفت تلك الأنباء بكونها "عارية تماماً من الصحة"، دون أن يفسر النفي إن كانت جهة حكومية أخرى بخلاف الرئاسة هي من اشترت الطائرات أم أن صفقة من هذا النوع لم يتم إبرامها من الأساس.
كانت مصر قد اشترت من الشركة الفرنسية 24 طائرة من طائرات الرافال الحربية في فبراير من العام الماضي. في صفقة تكلفت 5.2 مليار يورو، عبر قرض حصلت عليه مصر من فرنسا، كما وافق البرلمان في مارس الماضي على قرض تحصل عليه وزارة الدفاع من مجموعة بنوك فرنسية بقيمة 3 مليارات و375 مليون يورو ﻹبرام صفقات تسليح جديدة.
يأتي اﻹعلان عن الصفقة الجديدة بعد أيام من إعلان عبد الفتاح السيسي أنه "لن يتردد في اتخاذ إجراءات إصلاح اقتصادي صعبة كان يتجنبها الرؤساء السابقون خشية اندلاع احتجاجات".
 
 

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا