4 نصائح لتتخلص من إدمانك لمشروبات الطاقة

استهلاك مشروبات الطاقة يؤدي إلى نوبات فورية من الانتباه العقلي ولا تستمر تلك النوبات إلا لمدد قصيرة، وذلك لأن مكونات تلك المشروبات، وخاصة الكافيين والسكر، تهدد بإلحاق الضرر بالجسم على المدى الطويل.

وينصح مصنعو مشروبات الطاقة الأستراليون بحد أقصى للاستهلاك اليومي يعادل 500 مل، وهو مدوّن على عبواتهم" وذلك وفقا لما نشرته "huffpost" فإن كنت معتمدًا على مشروبات الطاقة، فيما يلي بعض النصائح من لتتخلص تدريجيًا من مشروبات الطاقة:

1. قلل استهلاكك من مشروبات الطاقة بمعدل عبوة يوميًا

"يمكن تنفيذ هذا في أيام العطلات والإجازات، إذ إنك لا تكون تحت الضغط" وابدأ بعدم تناولك لمشروب الظهر أو المساء. خطط أن يكون آخر مشروب لك في الرابعة بعد الظهر حتى لا يؤثر الكافيين على نومك. قم بهذا لمدة أسبوع حتى يعتاد جسدك على استهلاك أقل لمشروبات الطاقة".

2. قلل استهلاكك للنصف

"اطمح نحو تقليل استهلاكك للنصف على المدى الطويل - أو إلى أن تصل لمستوى مريح لك ولا تشعر بالأعراض المُصاحبة لتسمم الكافيين أو انسحابه من الجسم. هذا يعتمد على حساسيتك وليكن هدفك أن تقلل استهلاكك إلى أن تصل لاستهلاك ما يعادل 200 مغ من الكافيين يوميًا".

3. التحول للمشروبات قليلة الكافيين أو الخالية منه تمامًا

لتجنب الأعراض القوية لسحب الكافيين من الجسم كالصداع، يحبذ غدورف التقليل التدريجي للكافيين بالتحول لمشروبات قليلة الكافيين ثم مشروبات خالية منه تمامًا كما "يمكنك التحول إلى تناول الشاي الأسود أو القهوة السوداء لتجنب أعراض الانسحاب من الكافيين. فشرب الشاي أو القهوة سيساعدك على تقليل استهلاكك من كميات السكر الكبيرة الموجودة في مشروبات الطاقة".

من البدائل قليلة الكافيين أو الخالية منه:

القهوة منزوعة الكافيين.

الشاي منزوع الكافيين.

شاي الأعشاب خاصة بعد العشاء.

بدائل القهوة (المصنوعة من الشعير، نبات الهندباء البرية، أو جذر الهندباء) - مثل شاي كارو أو الهندباء.

المشروبات الغازية قليلة السكر كالمياه المعدنية أو الغازية، وبيرة الزنجبيل وعصير الليمون الطبيعي.

4. أكل الوجبات المتوازنة

"لتشعر بالطاقة والحيوية طوال اليوم عليك بتناول وجبات منتظمة تحتوي على البروتين والقليل من الكربوهيدرات ذات نسب السكر المنخفضة. وهذا سيساعدك على تجنب (الدماغ المشوش) التي يتسبب فيها انخفاض مستويات السكر في الدم".

من أمثلة البروتين والكربوهيدات ذات نسب السكر المنخفضة، بعض أنواع الموسلي (الشوفان)، والزبادي اليوناني للإفطار، وشطيرة التونة والسلاطة للغداء بخبز يحتوي على الحبوب الكاملة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا