العالم يترقب الإعلان عن الفائز بـ"نوبل للسلام" في 2016

ساعات قليلة تفصلنا عن الإعلان عن الفائز بجائز نوبل للسلام عن 2016، المقررة في الساعة 11 صباحا بتوقيت جرينتش، وترشح للجائزة هذا العام 376 شخصية، وهو العدد الأكبر منذ انطلاقها، ويقوم أعضاء لجان التحكيم بسؤال العديد من الشخصيات المرموقة في المجتمعات العالمية والمحلية، مثل( نواب وأعضاء سابقين في اللجنة وفائزون سابقون وأساتذة جامعات) عن طريق منحهم قائمة بأسماء المرشحين المحتملين، والتى تتسم عادة بالسرية، لاختيار الفائز.

وتشمل قائمة هذا العام عدة أسماء بارزة في مجالتها مثل، سفيتلانا جانوشكينا، الناشطة الروسية في مجال حقوق الإنسان، والرئيس الكولومبي وحركة فارك المسلحة لجهودهما من أجل توقيع اتفاق السلام ينهي سنوات من الصراع المسلح، وأرنست مونيز(أمريكي) وعلي أكبر صالحي (إيراني): لعقد اتفاقية النووي بين إيران و الغرب، والمنظمة غير الحكومية "القبعات البيضاء" السورية لجهودها في إنقاذ السوريين من الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم.

وكذلك إدوارد سنودن، العميل السابق لدى وكالة المخابرات المركزية، الذي نشر عبر موقع ويكيليكس، وثائق تكشف تورط واشنطن في التجسس على حلفائها. وأيضا بابا الفاتيكان فرانسيس الأول، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وسكان الجزر اليونانية التي استقبلت اللاجئين، ونادية مراد، المرأة الإيزيدية التي نجت من أيادي عناصر تنظيم "داعش" عينت سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة، والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب.

ومنحت جائزة نوبل للسلام ـ2015 إلى وسطاء الحوار التونسي أو ما يعرف بالرباعي الراعي للحوار الذي أطلق مبادرة الحوار الوطني في 5 أكتوبر 2013.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا