«لو بتحب الطرشى» معلومات مذهلة لازم تعرفها عنه.. فوائده الصحية وعادات تجعله يدمر صحتك.. وروشتة صحية لصناعة مخلل آمن

يقوى المناعة ويفتح شهيتك.. فوائد مذهلة للطرشى

أخطاء يفعلها التجار والمستهلكون تحوله لمنتج ضار

روشتة لصناعة المخلل بطريقة صحية

نسمع تحذيرات كثيرة عن أضرار المخلل ولكن ما لا يعلمه عدد كبير من الناس ان لهذا النوع من المقبلات بعض الفوائد الصحية ولكن بعض العادات الخاطئة هى التى تجعل الأطباء يحذرون منه.

قال الدكتور سعيد متولى، اخصائى تغذية علاجية، فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إن المخلل "الطرشى" المتداول فى مجتمعنا له فوائد صحية كثيرة، منها:

- فاتح للشهية

من المعروف أن المخللات من أكثر الأكلات التى تستطيع فتح شهية أى فرد نظرا لمذاقها الطيب، خاصة وأن البعض يعانى من فقدان الشهية وعدم تقبل الطعام والنحافة.

- الضغط المنخفض

معادلة نسبة الصوديوم لدى المصابين بحالات انخفاض الضغط المفاجئ.

- غنية بالفيتامينات

فالمخللات المتداولة فى مجتمعاتنا تكون مصنعة من أنواع مختلفة من الخضراوات مثل الجزر والخيار والفلفل وبالتالى تمدنا بفيتامينات ومعادن كثيرة التى تقوى المناعة وتجعل الإنسان أكثر حيوية.

وحذر "سعيد" من شراء المخللات من أماكن غير موثوقة لأنها تكون ملوثة ومضاف لها بعض المواد الغير صحية، كما نصح بعدم الإسراف فى تناول المخللات والاكتفاء بقطعة واحدة أو اثنتين فى اليوم.

احترس.. أخطاء تجعل المخلل يدمر صحتك

يحتوى المخلل على فوائد عديدة ومع ذلك يحذر الأطباء منه نتيجة العادات الخاطئة أثناء إعداده أو تناوله مما يجعل خبراء التغذية والصحة يطالبون الجميع بالابتعاد عنه.

قال الدكتور سعيد متولى، اخصائى تغذية علاجية، أن السلوكيات الخاطئة الخاصة بالمخلل تنقسم إلى جزئين الأول مسئول عنه المواطن والثانى مرتبط بالتجار والمصنعين.

وأشار "سعيد" أن عادات المواطن الخاطئة تتمثل فى الاسراف فى تناول المخللات و المخاطرة عند شرائها من أماكن غير موثوقة، اما بالنسبة للتجار ومصانع المخلل الغير معتمدة فيلجأوا إلى استخدام مواد غير صحية عند صناعة الطرشى او المخلل لإضافة نكهة طيبة ومذاق رائع، وذلك لتحقيق ربح كبير بتكلفة أقل، دون مراعاة صحة المستهلكين.

وأوضح "سعيد" تحدث أخطاء كثيرة عند تخزين المخلل سواء من ناحية نوعية الوعاء المحفوظة بداخله ومدى نظافته أو أنواع الملح الرديئة أو فى درجات حرارة غير مناسبة.

الأخطار الصحية للمخلل

وأكد "سعيد" على أن كل هذه السلوكيات الخاطئة ينتج عنها انتشار البكتيريا والفطريات مما يجعلها مصدرا قويا للإصابة بأمراض كثيرة منها التهابات المعدة المزمنة وقرحة المعدة والاثنى عشر ومشاكل فى القلب والكليتين واحيان تجلب البواسير.

وأضاف "سعيد" أن الإكثار من تناول المخللات يعمل على احتباس نسبة عالية من السوائل في الجسم، مما يشكل خطورة على مرضى القلب ويساهم فى الإصابة بالضغط المرتفع وتليف الكبد وأمراض الكلى.

مخلل صحى

قال "سعيد" إن عددا كبيرا من المصريين يعشقون تناول المخلل بكل أنواعه ونظرا للأضرار الصحية التى تنتج عن شراء المخلل الجاهز تلجأ بعض السيدات إلى إعداده فى المنزل.

وأشار "سعيد" أن هناك بعض الأخطاء التى تقع فيها السيدة عند إعداد المخلل تجعله غير صحى، فإذا رغبتِ فى تحضير مخلل لا يضر أسرتك فعليكِ بالآتي :

- استخدام توابل وملح وخل مطابقين للمواصفات القياسية وخالية من أى شوائب.

- قراءة البيانات المدونة على العبوة الخارجية للمواد المضافة للمخلل والتأكد من صحتها.

- استخدام خضار طازج خالى من أى عيوب.

- عدم التخزين فى الأوعية الرديئة التى تتفاعل مع الأطعمة.

- تنظيف الخضر جيدا بالخل والليمون قبل استخدامها.

- جميع الأدوات المستخدمة مصنعة من مواد صحية.

- تغطيتها جيدا وعدم تعرضها للملوثات والأتربة وحفظها فى درجة حرارة مناسبة.

للتواصل معنا

[email protected]

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا