الذكرى 43 لحرب أكتوبر فى عيون الـ"توك شو".. أبطال العبور يكشفون أسرارا جديدة عن النصر.. ويتغزلون فى دهاء "السادات" ودور "مبارك".. وأغانى النصر تشعل الاستوديوهات.. وسرد الملحمة بأفلام تسجيلية نادرة

احتفلت برامج "التوك شو" بالذكرى الـ 43 لانتصار حرب أكتوبر، حيث خصصت فقراتها عن ذكرى النصر باستضافة نخبة من أبطال القوات المسلحة وعرض عدد من الفيديوهات والأفلام التسجيلية النادرة لذكرى الحرب، وإذاعة عدد من الأغانى الوطنية.
وقدم التليفزيون المصرى احتفالية خاصة من خلال تطويع خريطة البرامج لتتزامن مع هذه الذكرى الغالية على قلوب المصريين، وأذاع عدد من اللقاءات مع أبطال القوات المسلحة وعرض عدد من الأفلام التسجيلية منها "أكتوبر" و"أكتوبر المجيد"، كما عرض حلقة خاصة من برنامج "مصر قريبة" مع الإعلامى الكبير حمدى الكنيسى والذى يروى تفاصيل ومواقف خاصة عن حرب أكتوبر.
"النهار" تطوع برامجها للاحتفال بنصر أكتوبر
وطوعت شبكة تليفزيون النهار، برامجها لتتفق مع الاحتفالية بالذكرى الـ43 لنصر أكتوبر، حيث استضاف الكاتب الصحفى خالد صلاح، مقدم برنامج "على هوى مصر"، فى حلقة خاصة مع الإعلامية نجوى إبراهيم، بطلا حرب أكتوبر والاستنزاف، اللواء طيار أركان حرب إيهاب عبد العزيز أحد أبطال الضربة الجوية، واللواء عبد الحميد خليفة أحد أبطال الصاعقة فى حرب الاستنزاف، كشفاً خلالها حكاياتهما مع الحرب، ودور الرئيس الأسبق حسنى مبارك.
ووجه اللواء طيار أركان حرب إيهاب عبد العزيز، التحية للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، قائلا: "أنا سعيد أن الجرائد بدأت تقول حاجة.. أنا بحيى اللواء محمد حسنى مبارك قائد القوات الجوية.. هو اللى صنع القوات الجوية ودربنا وأعدنا قتاليا.. أنا بقول اللواء حسنى مبارك وليس الرئيس".
كما أشاد اللواء عبد الحميد خليفة، بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، مؤكداً أنه أسطورة تتسم بالدهاء، مضيفا: "السادات عندما سمع بخبر استشهاد أخيه، قال هو أفضل من ولادنا اللى ضحوا بحياتهم عشان مصر؟، كلهم فداء مصر وجميعهم أولادى".
مروه ناجى تحيى ذكرى نصر أكتوبر مع خالد صلاح
وفى الجزء الثانى من الحلقة أحيت المطربة مروة ناجى، ذكرى نصر أكتوبر بتقديم العديد من الأغانى والأناشيد الوطنية "حلوة بلادى السمراء" وبالسلام ابتدينا"، و"على الربابة بغنى"، التى على أثرها تفاعل الكاتب الصحفى والإعلامية، قبل أن يختتما الحلقة بالنشيد الوطنى "بلادى بلادى".
الدسوقى رشدى داخل منزل السادات
كما قدم الإعلامى محمد الدسوقى رشدى، برنامجه "قصر الكلام"، على قناة "النهار"، حلقة خاصة من داخل منزل الرئيس السادات فى ميت أبو الكوم، ومتحف دنشواى المغلق، كشف خلالها صورة وأسرار جديدة عن بطل الحرب والسلام.
عمرو أديب يحتفل بـ"أكتوبر" ويحقق رقما قياسيا فى عدد ساعات البث
وحقق برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب على فضائية " ON E " رقمًا قياسيًا جديدًا فى عدد ساعات البث المباشر على الهواء احتفالاً بنصر أكتوبر، حيث انطلقت الحلقة الساعة الثانية ظهراً حتى الثانية صباح الجمعة، لتصل مدة البث لـ 12 ساعة متواصلة، للمرة الأولى على شاشات القنوات الخاصة.
واستعراض أديب أسرارا جديدة عن حرب أكتوبر، بمشاركة نخبة من الضيوف، اللواء سمير فرج، مدير الشئون المعنوية الأسبق، للكشف عن كواليس غرفة العمليات وخطة العبور واقتحام خط بارليف، كما انفرد البرنامج بظهور نادر للكاتب الكبير صلاح منتصر، وآخر متميز للمحاور مفيد فوزى.
وأذاع البرنامج فيلماً نادراً للمشير محمد حسين طنطاوى، يروى شهادته حول معركة نصر أكتوبر، حينما كان قائداً للكتيبة 16 مشاة، برتبة عميد أركان حرب والذى تحدث عن أن الكتيبة عبرت قبل عبور القوات الأخرى قناة السويس لدفع عناصر اقتناص الدبابات، ورفعت علم مصر على الضفة الشرقية قبل عبور الجنود.
ولأول مرة على الهواء مباشرة أجرى أديب لقاء مباشر وحصرى مع السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات، كما استضاف الفنان محمود ياسين نجم أفلام اكتوبر، فى حوار له حول الأعمال الفنية التى جسدت حرب أكتوبر، قبل أن يختتم برنامجه بسهرة خاصة خاصة للنجم على الحجار الذى أنشد خلالها أجمل أغانى العبور والنصر.
قنوات النيل تعرض الأفلام التسجيلية
واحتفلت قناة نايل دراما باستضافة برنامج "مساء الفن" للواء إبراهيم عبدالعال أحد المشاركين فى حرب أكتوبر، والمخرج محمد راضى للحوار عن أهم الأفلام التى أرخت لحرب أكتوبر مع ربطها بالواقع وما تم من بطولات.
كما احتفلت النيل الثقافية، بذكرى انتصارات أكتوبر بتطويع عدد من برامجها الرئيسية بهذه المناسبة وعرضت القناة بعض الأفلام التسجيلية "عبدالمنعم رياض"، والفيلم التسجيلى "اللواء باقى زكى".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا