سيتي بنك: حان وقت «شراء» أسهم البنوك الأوروبية

رفع محللون في سيتي بنك توصياتهم لأسهم البنوك الأوروبية المتعثرة إلى "زيادة الوزن النسبي" في محافظ المستثمرين بالمنطقة وذلك استنادا إلى مؤشرات تحسن في دورة الائتمان ونمو القروض وكذلك التقييمات الرخيصة نسبيا لهذه الأسهم.

وأقر البنك بوجود عوامل معاكسة تواجه القطاع مثل ضغط أسعار الفائدة شديدة الانخفاض على الأرباح وتكاليف الإجراءات التنظيمية واحتمالات تقلص قيمة الأسهم. لكنه أضاف أن المخاطر السلبية ترتكز بدرجة أكبر في بنوك فردية مختارة وليس في النظام ككل.

ووضع تقلب تداولات أسهم البنوك الأوروبية -أكبر القطاعات تعثرا في المنطقة من حيث الأداء منذ بداية العام وحتى الآن- مديري المحافظ الاستثمارية في وضع حرج.

وقال سيتي بنك في ملحوظة للعملاء "كانت البنوك الأوروبية شعاع الضوء لجميع مخاطر الاقتصاد الكلي في فترة ما بعد الأزمة المالية العالمية." في إشارة للفترة التي أعقبت إفلاس بنك ليمان في الأسواق المالية والتي تميزت بمجموعة من الأحداث دفعت المستثمرين للعزوف عن المخاطرة منها أزمة الدين السيادي ثم في الآونة الأخيرة التداعيات المحتملة لانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وصعد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي للقطاع المصرفي 0.8 بالمئة اليوم الخميس لكنه مازال منخفضا بنحو 20 بالمئة منذ بداية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا