الصحافة الإسرائيلية: حرب أكتوبر الحدث الأهم فى إسرائيل منذ تأسيسها.. المقاتلة الإسرائيلية سقطت بسبب عطل فنى أصاب المحركات بعد قصف لغزة.. رسام كاريكاتير: نتنياهو يمارس الشذوذ مع زعيم المعارضة

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس بسقوط مقاتلة إسرائيلية من نوع" إف- 16" بسبب عطل فنى فى أحد المحركات بعد عودتها من غارة جوية على قطاع غزة.
يديعوت أحرونوت
المقاتلة الإسرائيلية سقطت بسبب عطل فنى أصاب المحركات بعد قصف لغزة
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السبب الرئيس وراء سقوط مقاتلة إسرائيلية من نوع "إف -16" أمس هو حدوث عطل فنى فى محرك الطائرة، بعد قيامها توجيه ضربات جوية على قطاع غزة، فى إطار الغارة الجوية التى ضربت مناطق حيوية لفصائل فلسطينية فى القطاع .
وأضافت الصحيفة أنه قبل عودة المقاتلة إلى قاعدة "رامون" الجوية بصحراء النقب حدث عطل فنى أدى إلى ترك الطيار الذى يحمل رتبة "رائد" ومساعده الطائرة، وخرجا من كابينة القيادة بالطائرة، ما أدى إلى مقتل قائد الطائرة وإصابة مساعده بجروح، وتحطم الطائرة .
وأكدت الصحيفة أن آخر حدث وقع بهذا الشكل كان فى عام 2010، عندما ارتطمت مقاتلة من نفس الطراز بالأرض وقتل طاقمها .
يسرائيل هيوم
حرب أكتوبر الحدث الأهم الذى وقع فى إسرائيل منذ تأسيسها
اهتمت صحيفة " يسرائيل هيوم" بالذكرى الـ43 لحرب أكتوبر المجيدة، واعتبرت الصحيفة اندلاع الحرب من أهم الأحداث التى وقعت فى إسرائيل منذ إقامتها .
وقالت الصحيفة إن أهمية الحدث لا ترجع فقط لكون إسرائيل قد تعرضت لهجوم ثنائى من قبل الجيش المصرى والسورى فى نفس الوقت وفى جبهتين مختلفتين فى يوم السادس من أكتوبر من عام 1973، وإنما يرجع لكون الحرب خلفت أكبر عدد من القتلى والجرحى فى صفوف الجيش الإسرائيلى، حيث بلغ عدد القتلى 2,693 وما لايقل عن 20 ألف جريح ومصاب .
وعلى جانب آخر، أجرت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى سلسلة من اللقاءات المتلفزة مع العديد من الشخصيات الإسرائيلية التى حضرت حرب أكتوبر 1973 .
ومن جانبه، قال "يعقوف حسدائى" المؤرخ العسكرى وأحد المشاركين فى لجنة "أجرانات" التى شكلت فى أعقاب حرب أكتوبر للتحقيق فى إخفاقات الجيش الإسرائيلى فى الحرب، أن الأوضاع فى إسرائيل كانت تؤكد أن الجيش المصرى لن يشن أى حرب ضد الجيش الإسرائيلى فى سيناء .
وأضاف" حسدائى" أنه قبل اندلاع الحرب بستة أشهر أجرى الجيش الإسرائيلى مناورات هى الأضخم منذ حرب 5 يونيو 1967، موضحًا أن رئيس الأركان وقتها "ديفيد اليعازر"، قال إن المناورات هدفها ترسيخ الوجود العسكرى للجيش فى سيناء، وليس استعدادًا لحرب وشيكة مع الجيش المصرى، مؤكدًا أن الأجيال السابقة مهدت الطريق أمام الجيل الحالى من الجيش الإسرائيلى للتوسع فى حدوده والسيطرة على الأراضى التى بحوزته حاليًا .
وأوضح" حسدائى" أن الحرب غيرت من ثقافة وعقيدة الجيش الإسرائيلى من جيش يهاجم ويسيطر على الأراضى إلى جيش يدافع عن نفسه للحفاظ على الأراضى التى يقف عليها.
هـــأارتس
رسام كاريكاتير إسرائيلى يتهم نتنياهو بممارسة الشذوذ مع زعيم المعارضة
اتهم رسام الكاريكاتير الإسرائيلى "بدرمان" فى صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بممارسة الشذوذ مع "يتسحاق هرتصوج" زعيم المعسكر الصهيونى.
ويظهر فى الكاريكاتير "نتنياهو" وهو بجوار "هرتصوج" على سرير واحد بدون ملابس، فى حجرة منزل رئيس الحكومة وهو يحاول إقناعه للانضمام للحكومة الإسرائيلية والتخلى عن مقعد المعارضة، ويبدو على وجه نتنياهو ابتسامة عريضة، وكتب الرسام على الكاريكاتير "لقد توصلا لاتفاق".
وسخر "بدرمان" فى الكاريكاتير من تصريحات "نتنياهو" المستمرة حول رغبته فى ضم "هرتصوج" للحكومة الإسرائيلية للقضاء على المعارضة فى إسرائيل، وينفرد بالحكم فى إسرائيل دون معارض.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا