في الذكرى 43.. هكذا احتفل رؤساء مصر الـخمسة بنصر أكتوبر العظيم

43 سنة من الاحتفال بنصر أكتوبر العظيم، على مدار هذه الفترة احتفى بها 5 رؤساء حكموا مصر.

نصر أكتوبر 1973، كان يشهد احتفالًا بالعروض العسكرية وتوقف لفترة عقب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات يوم الاحتفال بالذكرى الثامنة عام 1981.

وفي هذا الصدد يستعرض "صدى البلد" كيف احتفل رؤساء مصر بنصر أكتوبر المجيد.

السادات 7 احتفالات واغتيال

الرئيس الراحل أنور السادات صاحب الفضل في انتصار أكتوبر احتفل به 7 مرات، وفي الثامنة تعرض لعملية الاغتيال الشهيرة، إذ تقام عروض عسكرية احتفالا بهذا النصر بحضور الرئيس ورجال القوات المسلحة، لكنها غابت لفترة كبيرة بعد اغتيال السادات.

مبارك 29 مرة

شهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك احتفالات نصر اكتوبر 29 مرة، وكانت صور الاحتفال متكررة ومعتادة تبدأ بزيارة قبر الجندي المجهول وإلقاء كلمة للأمة ثم عروض فنية وأناشيد وطنية بالمسارح يحييها نجوم الفن.

مرسي مع قتلة السادات

كان الاحتفال في عام الرئيس الأسبق، محمد مرسي، غريبًا، ففي الصباح وضع مرسي الورود على قبر الرئيس الراحل السادات، وكرم زوجته، وفي المساء أقام احتفالية كبرى دعا إليها قتلة السادات.

الاختلاف الآخر كان في مكان إقامة الاحتفال، حيث أقيم لأول مرة في استاد القاهرة، وألقى فيه خطابا طويلا لساعات، تطرق لكل شيء ما عدا الحديث عن حرب أكتوبر نفسها، وسط عشرات الآلاف من أبناء جماعة الإخوان وأنصارها، في حين غابت أسرة السادات، وقادة المجلس العسكري، ورجال السياسة وممثلي الأحزاب.

عدلي منصور "المعتاد"

اقتصرت مراسم الاحتفال في عهد الرئيس السابق، عدلي منصور، على أداء الطقس المعتاد، زيارة قبر الجندي المجهول والرئيس السادات.

السيسي مع السبسي والبشير

أما احتفال عام 2015، فشهد لأول مرة عرضا للأسلحة التي شاركت في حرب أكتوبر، والأسلحة الجديدة التي اشترتها القوات المسلحة خلال حكم السيسي، كما حضر الاحتفال الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، وأقيم حفل الرئيس السيسي في الكلية الحربية، اعترافًا بأنها عملت على تخريج أبطال وجنود مصريين، لذلك فيجب أن تكون شاهدة على ذكرى الحرب المجيدة.

وفي عام 2016، تم عرض الأسلحة التي شاركت في حرب أكتوبر بحضور الرئيس السوداني عمر البشير، وأهداه الرئيس عبد الفتاح السيسي نجمة سيناء لمشاركته في حرب أكتوبر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا