دراسة جامعية تحذر نجوم كرة القدم: لا تدمنوا القمار.. فيه انتحار قاتل

أعدت جامعة بانجور الويلزية بالتعاون مع جامعة أوكسفورد فى لندن دراسة، كشفت من خلالها أن هناك علاقة كبيرة بين تفكير عدد من نجوم كرة القدم فى الانتحار وبين الديون الهائلة التى تتراكم عليهم بسبب إدمانهم للقمار.
ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية فإن بعض هؤلاء اللاعبين اعترفوا بأن إدمانهم للقمار يدفعهم للتفكير فى الانتحار بسبب الديون التى تتراكم عليهم، بينما اعترف آخرون بأنه يجعلهم يعانون من اكتئاب شديد، وأنه ليس وحده فقط ما يشعرهم بذلك، بل أيضاً مراهنات كرة القدم، ومضاجعة العاهرات.
وعُقدت الدراسة من خلال مقابلة مع 11 لاعباً بريطانياً يعانون من إدمان القمار، من بينهم 6 لاعبين نجوم حاليين وسابقين فى البريميرليج، اكد جميعهم أنهم يتعرضون لحالات اكتئاب شديدة، ويصابون بالقلق والذعر الدائم، فضلاً عن حالة من اليأس والتفكير الدائم فى الانتحار.
قال أحد اللاعبين: "بعد الانغماس فى القمار والنوم مع العاهرات أشعر أنى فارغاً وبلا روح وكأنى فى حفرة مظلمة.. أشعر أنه لا يمكننى أن أعمل ولا أستطع حتى اتخاذ أى قرارات عقلانية".
من جانبه قال البروفيسور "روبرت روجرز" أحد المشاركين فى الدراسة: "أبرزت أبحاثنا أن هناك العديد من العوامل التى من الممكن أن تقلل من إدمان لاعبى كرة القدم للقمار.. أهم هذه العوامل هو أن المدربين والمسئولين فى كل ناد عليهم أن يراقبوا جيداً سلوكيات اللاعبين وأن يكونوا على دراية كاملة بهم ويراقبوا تصرفاتهم مع اللاعبين الصغار.
وكان عدد من نجوم الكرة الإنجليزية واجهوا مشاكل بسبب إدمانهم للقمار، أمثال بول ميرسون جناح أرسنال السابق، ومهاجم ويلز وأرسنال السابق جون هارتسون، ومايكل شوبرا نجم نيوكاسل السابق، والذين اعترفوا جميعاص بأنهم كانوا مدمنين للقمار.
وكان الاتحاد الدولى فى 2014 فرض حظراً على لاعبى كرة القدم ومنعهم من المشاركة فى أى أعمال مراهنات على كافة مباريات وبطولات اللعبة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا