"الجيزة" تعيد دراسات مشروع تطوير شمال الجيزة للقضاء على العشوائيات

بدأت محافظة الجيزة بالتعاون مع جهاز تعمير القاهرة الكبرى فى إعادة مخطط تطوير شمال الجيزة، الذى يهدف إلى إحداث تنمية شاملة للقطاع الشمالى من المحافظة والقضاء على العشوائيات الكائنة بالمنطقة وفتح محاور مرور جديدة وربطها بالطريق الدائرى، وذلك بسبب اختلاف أماكن توزيع الخدمات بالدراسة القديمة لما هو على أرض الواقع حاليا .
وأوضحت الدكتورة منال عوض، نائب محافظ الجيزة لشئون البيئة وتنمية المجتمع، أن المشروع ينفذ على مساحة 3140 فدانًا بمنطقة "الوراق وإمبابة"، وتضم المرحلة الأولى، المنطقة السكنية على مساحة 52 فدانًا بإجمالى 3200 وحدة سكنية، تخصص للمواطنين المضارين من فتح محاور مرورية جديدة وتوسعة شوارع المنطقة، بعد تقدير لجان تثمين الأراضى لسعر كل قطعة ووحدة على حدا .
وأشارت نائب المحافظ فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المرحلة الثانية تشمل حديقة عامة على مساحة 38 فدانًا تم الانتهاء منها بالفعل، وتشمل المرحلة الثالثة مركز خدمى رئيسى يتكون من معهد هندسى ومنتدى للشباب و3 مدارس ومستشفى وقسم شرطة ومركز شباب وسجل مدنى وحى .
وأوضحت، أن المشروع يشمل تطوير محاور مرورية رئيسية طولية وعرضية من خلال زيادة اتساع عدد كبير من شوارع المنطقة من 4: 10 أمتار ليتراوح اتساعها بين 15: 30 مترًا .
وأكدت الدكتورة منال، أنه تم سيتم حاليا بدء العمل بقطاعين "4و5" بشارع البوهى بالتقاطع مع شارع الوحدة، بمشروع تطوير شمال الجيزة، وذلك لبناء مراكز خدمية تخدم على المشروع، بجانب الجزء الاستثمارى الذى سيتم طرحه على المستثمرين فى وقت لاحق، وذلك من أصل 13 قطاعا مقسمين للعمل بهم على مراحل .
وتابعت نائب المحافظ أن المشروع يستلزم تنفيذه إجراء دراسات حديثة يقوم بها حاليا جهاز تعمير القاهرة الكبرى لاختلاف الأماكن بالدراسة القديمة التى تم تقديمها للاتحاد الأوروبى لتمويل المشروع، لقيام مواطنين بالبناء وإنشاء مراكز خدمية بمناطق كانت موضوعة بالدراسة .
ولفتت إلى أن بعض المناطق المخططة كانت مقسمة بين إقامة مدارس أو متنزهات أو مستشفيات ومراكز خدمية، حيث تفقد عددا من المراكز الخدمية ببعض المناطق، واختلف التقسيم عن الوضع السابق، مما استدعى قيام المحافظة بإعادة دراسة الأماكن وإعادة توزيع المراكز الخدمية مرة أخرى .
ونوهت منال، بأنه سيكون هناك نزع ملكيات لبعض الأراضى والعقارات الواقعة بنطاق المشروع، لأحداث طفرة بالمنطقة على أن يتم تعويض الأهالى بشقق بعمارات أرض مطار إمبابة أو مبالغ مالية، وذلك بعد تقدير اللجان المثمنة للأراضى لكل قطعة .
يذكر أن مشروع التطوير، يشمل بناء مساكن جديدة حضارية للمواطنين بإمبابة وإنشاء الحدائق والمتنزهات وزيادة الرقعة الخضراء وشبكات طرق ومياه شرب وصرف صحى وكهرباء وغاز، بالإضافة إلى أعمال تطوير مراكز للإسعاف والشرطة ومستشفيات ووحدات صحية ومدارس ومعاهد للتعليم العالى المتخصص ومراكز ثقافية ومطاعم ومحلات ومتاجر لبيع المنتجات والسلع الغذائية وأسواق حضارية، كما يشمل المشروع، إنشاء 18 مركزًا خدميًا على مساحة 366 فدانًا، وأن من أهداف المشروع وقف انتشار العشوائيات وعدم إضافة مناطق جديدة لها .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا