التحالف الوطنى العراقى يبحث مع رئيس (يونامى) وثيقة التسوية الوطنية

عقدت الهيئة السياسية للتحالف الوطنى العراقى اجتماعا، مساء الأربعاء، لمناقشة مسودة وثيقة التحالف للتسوية الوطنية والسلم الأهلى بحضور رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامى) يان كوبيتش .
وكان رئيس ائتلاف "دولة القانون" العراقى نورى المالكى كشف عن مشروع للمصالحة الوطنية تحت مسمى "التسوية الوطنية"، وأنه أبلغ كوبيتش دعمه تسوية إجرائية لحل المشكلات من عودة للنازحين وتشريع قانون النفط والغاز ورسم حدود المحافظات وإعمار المناطق التى دمرتها الحرب، وهى كفيلة بتهدئة الخواطر والاتجاه نحو المصالحة من أجل أن يشعر الإنسان أنه ليس غريبا فى وطنه .

من جهة أخرى، التقى رئيس التحالف الوطنى عمار الحكيم اليوم مفتى سوريا أحمد حسون، حيث بحثا سبل توحيد كلمة الأمة الإسلامية إزاء التحديات التى تمر بها. وأكد الحكيم ضرورة أن يرتقى علماء الدين بخطابهم إلى مستوى التحديات التى تواجهها الأمة والخروج من حيز الخطاب المذهبى إلى فضاء الأمة الإسلامية .

كما التقى مفتى سوريا نائب رئيس "الحشد الشعبي" أبو مهدى المهندس، بحضور السفير السورى ببغداد صطام الدندح ورئيس جمعية "علماء المسلمين" خالد الملا، حيث تم تناول جهود الحرب على تنظيم (داعش) .

وقال أبو مهدى المهندس أن الحشد سيشارك فى عملية تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من قبضة (داعش)، لافتا إلى أنه "لا يوجد ما يمنع مشاركة الحشد فهناك محاور للعمليات المتعددة سنمسك بعضها، وقوات الجيش والشرطة ستمسك محاور أخرى ".

وتعليقا على قرار البرلمان التركى تمديد بقاء قوات عسكرية تركية فى معسكر بعشيقة شمالى الموصل، اعتبر المهندس، فى تصريح صحفى، تواجد القوات التركية على أرض العراق "تدخلا سافرا واحتلالا وتجاوزا على الدولة العراقية، ونأمل ألا نصل إلى مرحلة الصدام ".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا