وزير الطيران: إحنا غلابة أوى وجميع الوزراء يخضعون للتفتيش بالمطارات.. وأتوقع عودة السياح الروس نهاية العام الجارى.. ومصر للطيران بتتعب وتقول "آه" بس بخير ولا نية للخصخصة.. وخسائر الشركة 15 مليار جنيه

· خسائر مصر للطيران 3 أضعاف رأس المال ولسه واقفة على رجليها
· لا أخشى خسارة منصبى.. ووزراء اليوم غير وزراء زمان
· الطيران الداخلى "بيخسر" ونرحب بالقطاع الخاص
· نمتلك 22 مطارًا نستخدم منها 7 فقط.. و"برج العرب" الأفضل
· وقوف الطائرة على الأرض معناه خسارة فادحة
توقع شريف فتحى وزير الطيران المدنى، عودة السياحة الروسية بنهاية العام الحالى، مؤكداً أن جميع الوزراء، وبينهم وزير الداخلية، يخضعون للتفتيش بالمطارات.
وأوضح الوزير، أن تطبيق نظام "بصمة اليد"، و"بصمة العين" تحدده وزارة الداخلية، مؤكداً أن العمل فى صيانة الطائرات "منجم ذهب".
موقف بريطانيا "عجيب شوية".. والطيران الداخلى "يخسر"
وتعجب شريف فتحى وزير الطيران المدنى، من الموقف البريطانى من السياحة فى مصر، موضحاً أن بريطانيا موقفها "عجيب شوية"، لأنها أكثر الدولة التى ساهمت فى الدورات التدريبية ومنح دورات وأجهزة مجانية، واعترفت بأمان مطار شرم الشيخ 100%، ولكنها لم تتخذ قراراً بعودة سياحتها لمصر، مؤكداً أن التأخير أصبح تبريره صعبًا.
وكشف الوزير، فى حواره مع الإعلامى خيرى رمضان، ببرنامج "ممكن" المذاع عبر فضائية " cbc "، أن الطيران الداخلى يعانى خسائر، ولذا فُتح الباب أمام الشركات الخاصة، ولكنها لم تجد جدوى اقتصادية ويقومون الآن ببعض الإجراءات، مضيفاً: "وقوف الطائرة على الأرض معناه خسارة فادحة، وأرحب بأى شركة خاصة تريد دخول الطيران الداخلى".
نمتلك 22 مطارًا نستخدم منها 7 فقط.. و"برج العرب" الأفضل
وقال شريف فتحى، إن مصر تمتلك مطارات بقدرات عالية فى تقديم الخدمات واستقبال الرحلات، لافتاً إلى أن مصر تمتلك 22 مطارًا فى محافظات الجمهورية، ولا يستخدم منها إلا سبعة فقط.
وأضاف أن باقى المطارات غير المستخدمة مجهزة تمامًا بكافة الأجهزة وأبراج المراقبة، بناءً على طلب من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومطار برج العرب من أفضل المطارات فى مصر، ويستقبل رحلات بشكل مستمر.. وتابع قائلاً: "نحتاج لتوسعة هذا المطار فورًا".​
لا نية لخصخصة مصر للطيران
وأكد شريف فتحى، أنه لا نية لخصخصة شركة مصر للطيران، أو بيع جزء منها، لأن مصر بحاجة لشركة قادرة على ملء الفراغات التى لا يملأها أحد، مضيفاً: "مصر للطيران بخير 100%، وبتتعب وتقول آه بس مش هتقف".
وقال الوزير، إن مصر للطيران كشركة وطنية دعمت البعد الاجتماعى وكانت تربط مصر بالعالم عام 2011، وكانت تسافر بـ10 ركاب فقط من منطلق الدور الوطنى لربط مصر بالعالم، ومصر بحاجة لهذه المؤسسات الوطنية مع الربحية، لافتاً إلى أن الأزمة الاقتصادية والجو العام بالمنطقة انعكس على حركة الطيران فى مصر.
خسائر مصر للطيران 3 أضعاف رأس المال
كشف شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن خسائر مصر للطيران تمثل 3 أضعاف رأس المال، ولكنها لم تعجز فى سداد أى قسط خارجى، ولم تطلب دعمًا أو مليمًا واحدًا من الدولة وتعمل بإمكانيات ذاتية.
15 مليار جنيه خسائر مصر للطيران
وأوضح أن مصر للطيران كانت شركة رابحة حتى 2011، ولكنها من بعد ثورة "25 يناير" خسرت بمعدل 3 مليارات جنيه سنويًا حتى وصلت لـ15 مليار جنيه خسائر عام 2016، مضيفاً: "لو شركة أخرى بخلاف مصر للطيران واجهت هذه الأزمة لوقعت وحصلت كارثة، ولكن الشركة بكل المقاييس الاقتصادية شغالة كويس وحافظت على نفسها".
وشدد على أهمية تحديث وحدات الأسطول الجوى، لافتاً إلى أن هناك 7 طائرات خرجوا العام الماضى من التشغيل بسبب التقادم، وأصبحوا غير صالحين "وبعض الناس بتاخدهم خردة".
إحنا غلابة أوى وغير وزراء زمان.. ولا أخشى خسارة منصبى
وأكد شريف فتحى وزير الطيران المدنى، أنه يسعى لخدمة مصر فى أى مكان، ولا يخشى خسارة منصبه، وتعود ألا يظل فى أى منصب أكثر من 3 سنوات، مستطردًا: "لو أى حد من القيادات الشباب بالوزارة اجتهد للوصول إلى منصبى سأدعمه".
وقال الوزير: "أنا راجل بتاع إدارة واكتشفت مؤخرًا بالصدفة أنه لىَّ فى السياسة، وسأخدم بلدى فى أى مكان.. والوزراء اليوم غير الوزراء بتوع زمان.. إحنا ناس غلابة أوى وهدفنا الأساسى خدمة بلدنا، وبعض الوزراء سيتقاضون كثيراً من الأموال والامتيازات لو خرجوا من منصبهم، ولكننا فى هذا المكان محبةً وخدمة لوطننا"، مضيفاً: "رواتب جميع القيادات اللى عندى أكبر من راتبى، وراتبى أثناء عملى بمصر للطيران كان أكبر من راتبى فى الوزارة".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا