"وفابنك" يستحوذ على 100% من باركليز مصر

التجاري وفابنك و باركليز بنك ب.ل.سي يعلنان اليوم بالقاهرة عن إمضاء اتفاقية نهائية يشتري التجاري وفابنك بموجبها كامل حصة باركليز بنك ب.ل.سي في باركليز بنك مصر(أي 100 بالمائة من رأسمال البنك المصري)، بشرط الحصول على موافقة البنك المركزي المصري والبنك المركزي المغربي”بنك المغرب” وكذا السلطات الوصية في كلا البلدين.
باركليز بنك مصر، مقره الرئيسي القاهرة، له شبكة فروع تتكون من 56 فرعا في 18 مدينة ويعمل لديه 1500 موظفا. في سنة 2015، حقق إيرادات بنكية بلغت 1517 مليون جنيه مصري في حين بلغ صافي الأرباح 606 مليون جنيه مصري. بتاريخ 31 دجنبر 2015، بلغ إجمال أصوله وحقوق مساهميه بالتوالي 20،1 مليار جنيه و3،4 مليار جنيه مصري.
عقب هذا الإمضاء، صرح السيد محمد الكتاني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس المديرالعام للتجاري وفابنك، بأن الاقتصاد المصري والقطاع البنكي يبديان مؤشرات وآفاق نمو واعدة على المدى المتوسط والبعيد. وأضاف بأن باركليز بنك بتموضعه في السوق المصري، بموارده البشرية المتميزة، برسملته القوية وبجودة أصوله، يعتبر القاعدة المثلى لتوسع النموذج البنكي للتجاري وفابنك، وأكد قائلا بأن هـــته الصفقة ستساهم ولاشك في تقوية التكامل الاقتصادي بين مصر وكل البلدان التي يتواجد فيها التجاري وفابنك، أي المغرب العربي، غرب ووسط إفريقيا. كما ستفتح فرصا مهمة لنمو مجموعة التجاري وفابنك في الشرق الأوسط وشرق إفريقيا.

من أجل إنجاز هــــته الصفقة، حصل التجاري وفابنك على مشورة كل من “يو.بي.إس”،

“التجاري فينونس كورب”، “الناصري وشركاؤه ألين وأوفيري”، شركة الاستشارات القانونية شرقاوي وسرحان” و “مازار”.
يذكر أن التجاري وفابنك مجموعة بنكية ومالية، رائدة في إفريقيا، تأسست سنة 1904. تعمل في أنشطة عدة ومتنوعة، نذكر منها : الخدمات المصرفية للأفراد، الخدمات المالية المتخصصة، الخدمات المصرفية والإستثمارية للشركات، تدبير الرساميل ،التأمين وكذا بنك التقسيط الدولي.

ويتواجد التجاري وفابنك في 25 دولة وله شبكة فروع وصلت إلى 3844 فرع. يعمل لديه 17367 موظفا يسهرون على خدمة 8.1 مليون زبون. بلغت مجموع أصول البنك 42،6 مليار دولار، حقوق مساهميه 4،2 مليار دولار بحدود 30 يونيو 2016. كما بلغ صافي مجموع إيراداته المصرفية وصافي الأرباح على التوالي 1،9 مليار دولار و535 مليون دولار خلال سنة 2015.
التجاري وفابنك مدرج في بورصة قيم الدارالبيضاء ورسملته بلغت 7،4 مليار دولار بتاريخ 30 شتنبر 2016.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا