9 أفعال تكشف حساسية شخصيتك

تقدر الدراسات نسبة الأشخاص ذوي الحساسية العالية ما بين 15% و20% في العالم، ورغم ذلك لا يعرف الكثيرون معنى أن تكون شخصاً ذا حساسية عالية، ورغم ارتباط الحساسية العالية بالانطوائية فإنهما لا يعنيان الشيء نفسه.
الأشخاص ذوي الحساسية العالية يتأثرون بشدة بالمثيرات المختلفة، وبالتالي يظهر على الأشخاص ذوي الحساسية المفرطة بعض التصرفات المختلفة عن غيرهم، وحسب صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية عن موقع Psychology Today، هناك 9 من صفات تميزهم كالتالي:
1- ينهزمون حين تكثر أعباؤهم
الأشخاص ذوو الحساسية العالية يكافحون للعمل على مهمة واحدة حين يكون لديهم العديد من المهام والواجبات، كما يظهر عليهم القلق بوضوح، وبزيادة الضغط عليهم تقل إنتاجيتهم بشدة.
2- لا يعملون في الضوضاء
لا يُمكن للأشخاص ذوي الحساسية العالية العمل بشكل جيد في بيئة المكاتب المفتوحة، فحواسهم تنزعج بسبب كثرة الحركة والأصوات والروائح المختلفة والأنشطة من حولهم.
3- يغضبون عندما يجوعون!
حين يشعر الأشخاص ذوو الحساسية العالية بالجوع يشتعل غضبهم، وكثيرًا ما يفرغون غضبهم وإحباطهم في المقربين منهم.
4- تخنقهم المراقبة!
يؤدي الأشخاص ذوو الحساسية العالية أعمالهم بكفاءة أكبر حين يكونون بمفردهم، أما عند وضعهم تحت وطأة ظروف مهددة لهم، كمراقبة رب العمل لمبيعاتهم، فسينسحقون تحت مثل هذا الضغط.
5- يقدرون الفن
يقدر الأشخاص ذوو الحساسية العالية الفن، سواءً حضروا حفلاً موسيقيًا أو معرضًا للرسوم، فهم يشعرون بالفن بشكل عميق وتتحرك مشاعرهم له بقوة.
6- يلاحظون إجهاد وتعب الآخرين
يستشعر الأشخاص ذوو الحساسية العالية حين يحتاج الآخرين حولهم لتخفيض الإضاءة أو خفض صوت الموسيقى، من دون أن ينطق الآخرون ببنت شفة، كما يشعرون حين يكون من حولهم مجهدين يحملون أعباءً فوق طاقتهم.
7- يتراجعون حين تزداد الضغوط
بعد يوم عمل طويل أو أسبوع شاق يحتاج الأشخاص ذوو الحساسية العالية لبعض الهدوء لإعادة شحن طاقتهم، وقد تكون غرفة نوم مظلمة أفضل مكان ليرتاحوا.
8- تزعجهم الأصوات المرتفعة
موسيقى الروك الصاخبة وعروض الألعاب النارية لا تستهوي الأشخاص ذوي الحساسية العالية، إذ إن لديهم حساسية عالية تجاه الأصوات مقارنةً بأغلب الناس.
9- يتجنبون مشاهد العنف
لا يتحمل الأشخاص ذوو الحساسية العالية مشاهدة أفلام العنف أو ألعاب فيديو ذات المشاهد العنيفة، لذا لا تتفاجأ إذا رفضوا دعوتك لمشاهدة أفلام الرعب.
مزايا ومساوئ أن تكون شخصًا حساسًا
هناك العديد من العيوب الواضحة التي قد يعاني منها الأشخاص ذوو الحساسية العالية مثل مخاطر التعرض للاكتئاب والتوتر، ورغم ذلك فإن كونك من الأشخاص ذوي الحساسية العالية قد يحمل بعض المميزات، إذ إن الأشخاص ذوي الحساسية العالية ذوو ضمير حي، ويلاحظون التفاصيل التي يهملها الآخرون، كما يكونون مبدعين جدًا، فكونك من الأشخاص ذوي الحساسية العالية لا يعني أنك تعاني اضطرابًا ما يحتاج للعلاج، ولكن يعني أنك تتعامل مع المؤثرات التي تتلقاها من حواسك بعمق أكبر، لذا فمعرفتك أنك شخص من ذوي الحساسية العالية يساعدك علي التعرف إلى ذاتك ومعرفة احتياجاتك بصورة أفضل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا