بتعانى من حب الشباب.. تعرف على أحدث طرق العلاج.. أخصائى جلدية: الاستهانة بظهورها أكثر الأخطاء انتشارا فى الوقت الحالى.. واستخدام الوصفات الطبيعية يتوقف على نوع البشرة وطبيعتها

"حب الشباب" من أكثر المشكلات المرضية التى تواجه الفتيات والشباب فى مرحلة المراهقة، ويحاولون التخلص من هذه المشكلة بكل الطرق، ويقع الغالبية فى الطرق الخاطئة التى تزيد من مشكلة حبوب الشباب، وتؤدى إلى ترك آثار بالغة الصعوبة على البشرة يصعب التخلص منها.
لا يشترط أن تظهر حبوب الشباب فى الوجه فقط، ولكن تنتشر أيضا على الظهر والكتف، ويوضح الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى الجلدية والتجميل بالليزر جامعة القاهرة، قائلا: "تظهر حبوب الشباب لـ90% من الشباب والفتيات فترة المراهقة نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية الناتجة عن التهاب الجلد وهى مختلفة، فهناك حالات تظهر فيها حب الشباب بعد سن الـ30 نتيجة نشاط الإفرازات الدهنية واستخدامات كريمات غير مناسبة لنوع البشرة، ونضيف إلى والتغييرات الفسيولوجية المرتبطة بهذه المرحلة العمرية، حيث يصاب بها 90% من الشباب فى مرحلة المراهقة".
وتابع الدكتور أكمل: "أثبت علميا بالدراسات دور الشيكولاتة والألبان كاملة الدسم فى زيادة ظهور حب الشباب عند البعض كأحد عوامل التحفيز، بالإضافة إلى الأكلات الحارة".
ويشير الدكتور أحمد صادق، أخصائى الأمراض الجلدية والتجميل عضو مجلس الجمعية العالمية لميكروسكوب الجلد السطحى، إلى الأخطاء التى يقع فيها غالبية مصابى حب الشباب والتى تزيد من المشكلة، قائلا: "هناك 3 أخطاء رئيسية يقوم بها مصابى حب الشباب، وهى..
1. عدم الاكتشاف المبكر والاستهانة بالعلاج، حيث يعتبرها البعض "دلع" رغم أن الآثار الجسدية والنفسية لهذه الحبوب تستمر مدى الحياة فى بعض الأحيان.
2. عدم وجود توعية صحية جيدة، نجد عددا قليلا من الشباب يذهبون للطبيب للتعرف على نوع بشرتهم وخطوات العناية بها بداية من الغسول المناسب لها، وصولا إلى كريمات الترطيب وعلاجات علامات تقدم السن بما يتلاءم مع نوع البشرة.
3. اتباع نصائح وعادات غير المتخصصين، مثل مراكز التجميل.
وأضاف الدكتور "صادق": "هناك 16 نوعا للبشرة علينا التعرف على طبيعة بشرتك قبل استخدام الأقنعة الطبيعية، وهناك طريقتان هما أحدث ما توصل إليه العلم لعلاج حبوب الشباب، وهى:
1. العلاج الدناميكى الضوئى الموضعى، وهو عبارة عن مادة طبية توضع على الجلد تعمل على السيطرة على الغدد الدهنية ثم نعرض البشرة للضوء بطول موجى محدد أو أشعة ليزر لتنشيط فاعلية المادة، التى تعمل على تقليل نشاط الغدد الدهنية مع قتل البكتيريا التى بداخلها والمسببه لظهور الحبوب.
2. الليزر، وهى الطريقة الأكثر انتشارا، ويمكن استخدامها لعلاج حب الشباب أو لعلاج آثار الحبوب.
ورغم التقدم العلمى ومستحضرات التجميل والكريمات التى تساعد فى علاج حبوب الشباب، إلا أن هناك مجموعة من الخطوات الطبيعية التى يوصى بها خبراء التجميل، تكمن أولى خطواتها فى الاهتمام بنظافة البشرة بشكل دائم، خاصة إزالة آثار المكياج وغسل الوجه مرتين باليوم بالغسول المناسب للبشرة.
ويقدم خبراء التجميل أشهر الوصفات الطبيعية التى تساعد فى علاج حب الشباب:
1. وضع أوراق الخس المغلى على الوجه حتى يجف ثم نقوم بالمرور بقطنه مبللة بزيت الورد.
2. خلط الخميرة مع العسل وزيت الزيتون حتى يصبح خليط خفيف السمك ثم نضعه على الوجه لمدة ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء البارد ونمرر عليه ليمونه لمدة 10 دقائق لغلق مسام الوجه، ويمكن أيضا الاستمرار عليها لتقليل الدهون فى البشرة.
ومن المعروف عن حب الشباب أنه يترك أثرا على البشرة، وتتغلب الفتيات على هذه الآثار باستخدام مستحضرات التجميل وكريمات تصحيح البشرة، ولكن هذه الكريمات لا تساهم فى علاج الآثر ولكنها تخفيه لفترة من الوقت، ولكن هناك أقنعة طبيعية تستخدم للتخلص من آثار حبوب الشباب على البشرة، وهى: خلط 2 ملعقة كبيرة عسل أبيض و2 ملعقة كبيرة بودرة ترمس ناعم مع ملعقة خل ثم نضع الخليط داخل قطعة قماش ناعمة معقمة ونتركها على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم ننزعها برفق ويغسل الوجبة بماء دافئ وصابون طبى، ونمرر قطعة من القطن المبللة بماء الورد أو عصير الليمون ويغسل الوجه مرة أخرى بماء فاتر، ونستمر على هذا القناع حتى اختفاء آثار الحبوب تماما.
ورغم هروب مصابى حب الشباب من مشكلتهم المرضية إلا أن الباحثين البريطانيين كشفوا مؤخرا عن الإصابة بحبوب الشباب تحمى من الإصابة بعلامات الشيخوخة مع تقدم العمر، درس الباحثون من مركز "كينجز كوليدج" بلندن هياكل صغيرة تسمى "التيلومير"، وهى عبارة عن أغطية على طرفى الكروموسومات وهى التى تحمى الحمض النووى من التلف، ومع تقدم العمر تبدأ هذه الأغطية فى الضعف، وهو ما يؤدى إلى ظهور علامات الشيخوخة، ولكن بتطبيق هذه الدراسة على المصابين بحبوب الشباب وجدوا أن هذه الأغطية لا تموت وتبقى محافظة على شباب الفرد دائما مقارنة بمن لم يصابوا بحبوب الشباب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا