"دعم مصر" ينهى شهر العسل مع الحكومة.. السويدى: هناك سوء إدارة من "الوزراء".. درويش: نرسم خطة عمل مستقبلية للمرحلة القادمة.. نائب: نصر على حل مشكلات المواطن.. ووكيل الاقتصادية: سنضع خطة عمل للاستثمار

فى واحدة من الكلمات التى نالت الاهتمام تحت قبة البرلمان فى أولى جلسات انعقاده، الثلاثاء، فى بداية الدور الثانى، جاءت كلمة النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، وهى الأولى له بعد أن أصبح زعيما للأغلبية فى البرلمان، حيث هاجم الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف اسماعيل قائلا: " هناك سوء إدارة من الحكومة فى كافة المجالات سواء التعليم، أو إدارة المناطق الصناعية، أوالتوزيع الاقتصادى السليم"، مضيفا: "إحنا اللى هنحط الخطة للحكومة وهى تنفذها، هنشوف الأولويات وندرس مشروعات القوانين ونلزم الحكومة بتحسين الخدمة كى يشعر المواطن أننا ممثليه وأمناء عليه".
السويدى يرسم خطة العمل المستقبلية بين البرلمان والحكومة
وبحثا عن إيضاح لبعض ما قاله زعيم الأغلبية فى مجلس النواب قال كريم درويش عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف دعم مصر، إن محمد السويدى رسم خطة العمل المستقبلية بين البرلمان والحكومة الحالية ووضح لأعضائها أن الفترة القادمة سيكون مطلوب خلالها شكل جديد من الأداء لتلبية طموحات الشارع لأن تلبية ما يأمله المواطن مسئولية نوابه.
وأضاف "درويش" فى تصريحات خاصة، أعتقد أن الأولويات على الأجندة البرلمانية للائتلاف خلال الدور الثانى للانعقاد ستتجه نحو القوانين ذات الطابع الاقتصادى فى محاولة لإيجاد حلول لما يعانيه المواطن الذى يلعب دورا محترما بصبره وتحمله ،لذا فان العمل فى الفترة القادمة سيكون العمل على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن.
ومن جانبه قال عمرو صدقى عضو مجلسي النواب وعضو ائتلاف دعم مصر، ان هناك شكوى من النواب فيما يخص أداء أعضاء الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف اسماعيل خاصة فيما يتعلق بعملية رفع المعاناة عن المواطن البسيط ، مؤكدا أن هناك جدية داخل ائتلاف دعم مصر لاتخاذ بعض المواقف الخاصة بحل المشكلات الاقتصادية للمواطن المصرى.
وأضاف "صدقى " لليوم السابع أن هناك مجالات كثيرة ورؤى للتغيير سيتم طرحها خلال تواجد النواب فى مدينة شرم الشيخ فى احتفالية البرلمان بمناسبة مرور 150 عامًا على تأسيسه المقرر لها يوم 9 من الشهر الجارى، لافتا الى إمكانية تنظيم ورش عمل فى شرم الشيخ لاعضاء الائتلاف: "سيكون على كل مجموعة وضع تصوراتها ورؤيتها ..اتفقنا إننا أثناء وجودنا فى شرم ألا ينحصر الحديث حول الإنتخابات المنتظرة للجان النوعية".
فيما قال النائب الطيرى حسن، عضو ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان سيضع للحكومة عدة مشروعات كاملة لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، بعدما لم يستطع تقديم مشروعات وخطط للحكومة فى الدورة السابقة نظرا لانشغاله بمجموعة كبيرة من القوانين.
وأكد عضو ائتلاف دعم مصر، أن الرلمان سيستعين بخبراء لوضع 7 مشروعات كاملة لتطوير التعليم فى مصر، سواء من حيث المنهج أو المراحل التعليمية، لحل أزمة التعليم فى مصر، وتقديم الخطة إلى وزارة التربية والتعليم لتطبيقها، مشيرا إلى أن البرلمان سيتقدم أيضا بمقترحات شاملة لحل أزمة البطالة عبر مجموعة من المشروعات الصغيرة التى سيطالب الحكومة بتنفيذها لإنقاذ الشباب ، وهو ما يتفاوض عليه البرلمان حاليا مع البنك المركزى، لافتا إلى أن الدورة البرلمانية الثانية ستشهد أيضا خطة شاملة لتطوير منظومة الصحة والعلاج، ومواجهة ارتفاع أسعار الأدوية، وسيتقدم البرلمان بهذا المشروع للحكومة وسيتابع تنفيذه.
القضاء على البطالة وحل أزمة الدولار
وبدوره قال النائب محمد على عبد الحميد، عضو ائتلاف دعم مصر، ووكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن البرلمان لم يستطيع أن يضع للحكومة خطة ومشاريع قوانين تنفذها خلال الدورة البرلمانية الأولى نظرا لأنها تضمنت استحقاقات دستورية وكان هناك 332 قرار بقانون على البرلمان مناقشتها، ومناقشة الموازنة العامة وبرنامج الحكومة.
وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن البرلمان سيضع للحكومة مجموعة مشاريع وقوانين لتنفيذها وسيكون من أولوياته وضع خطة عاجلة لضبط السوق الذى ما زال يعمل بدون رقيب حتى الآن، مشيرا إلى أن البرلمان سيضع للحكومة أيضا مجموعة قوانين للاستثمار، تساهم فى جذب الاستثمار الخارجى وبالتالى تساهم فى زيادة الاحتياطى النقدى الأجنبى.
ومن جانبه قال النائب محمود الصعيدى، عضو ائتلاف دعم مصر، وعضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن أولويات البرلمان خلال دورالإنعقاد الثانى هى مشروعات لمواجهة ارتفاع الدولار لتقديمها إلى الحكومة بالاضافة لمشروعات لدفع العجلة الاقتصادية للأمام على غرار مشروع قانون الاستثمار.
وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر، إن ضمن أولويات البرلمان أيضا مشروع قانون الهجرة غير الشرعية والذى سيضع مجموعة بنود سيطالب الحكومة بتنفيذها بجانب المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تضمن القضاء على البطالة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا