وزير التخطيط يجيب عن عدد من الأسئلة الهامة حول قانون الخدمة المدنية من بينها موعد تطبيقه وصرف العلاوة الدورية وخطوات التعيين وصرف رصيد الاجازات الاعتيادية

بعد أن تم إقرار قانون الخدمة المدنية الجديد من قبل مجلس النواب في جلستها الافتتاحية في دور الانعقاد الثاني حيث تمت الموافق على مشروع القانون من غالبية أعضاء مجلس النواب بعدما وافقت الحكومة على شروط المجلس الخاصة بتعديل بعض مواد القانون، ليتم بعدها إرسال مشروع القانون إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لإعتماده ونشره بالجريدة الرسمية والذي من المتوقع أن يتم ذلك في منتصف الأسبوع المقبل.
ولمزيد من الايضاحات حول القانون الذي أثار الجدل بين موظفي الحكومة  الرافضين تماماً لهذا القانون أجاب وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي على بعض الأسئلة الهامة التي تشغل بال الملايين من موظفي الحكومة البالغ عددهم أكثر من 6 مليون موظف وهذه الاسئلة هي:-
1- كيفية شغل الوظائف الحكومية بعد تطبيق القانون وهل سيسهم في إصلاح الجهاز الإداري للدولة؟
قال وزير التخطيط أن شغل الوظائف الحكومية في ظل قانون الخدمة المدنية سيكون بالتعيين من خلال مسابقة يقوم بالإعلان عنها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على موقع بوابة الوظائف الحكومية ووفق احتياجات مختلف القطاعات الحكومية وسيتم إجراء تلك المسابقة مرتين كل عام الأولي في يناير والثانية في يوليو.
2- متى سيتم تطبيق القانون ؟
قال وزير التخطيط بأنه سوف يتم تطبيقه من تاريخ النشر بالجريدة الرسمية بعد تصديق رئيس الجمهورية على القانون.
3- ماهي الجهات التي سيطبق عليها قانون الخدمة المدنية؟
يطبق على الوظائف في الوزارات ومصالحها والأجهزة الحكومية ووحدات الادارة المحلية والهيئات العامة أما الجهات المستثناه من هذا القانون فهي الوظائف التي لها قوانين ولوائح خاصة مثل القضاه والشرطة والجيش والمعلمين والأطباء وكذلك الوظائف في قطاع الأعمال العام أو القطاع العام.
4- خطوات التعيين في الوظائف الحكومية بعد تطبيق القانون؟
أشار وزير التخطيط بأنه سوف يتم تشكيل لجنة برئاسة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وعضوية 3 من العاملين بالجهاز بمنظومة التعيينات بالاضافة إلى 5 من الخبراء في الاحصاء والامتحان والادارة والقانون وفي مجال الوظيفة العامة حيث أن هذه اللجنة ستكون مهمتها إدارة منظومة التعيينات الجديدة .
واضاف وزير التخطيط إلى أنه سيتم تحديد أماكن التعيينات وجدول المواعيد وإنشاء مراكز للأمتحانات داخل كل محافظة وسوف يتم البدء ب 13 محافظة.
5- متي سيحصل الموظفين على العلاوة الدورية؟
أجاب وزير التخطيط بأن الموظفين سيحصلون بعد تطبيق القانون على علاوة دورية قدرها 7% من الأجر الوظيفي بأثر رجعي من شهر يوليو الماضي.
6- كيف سيتم صرف رصيد الاجازات الاعتيادية في قانون الخدمة المدنية؟
أكد وزير التخطيط على أنه سيتم صرف مقابل نقدي لرصيد الاجازات لكافة الموظفين بدون اللجوء للقضاء كما هو يحدث حالياً وأن الصرف سيكون كل 3 سنوات وعدد ساعات العمل في الأسبوع لا يزيد عن 42 ساعة أسبوعياً.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا