تعرف إيه عن الدولار ..فيديو وصور

بعد ازمة ارتفاع الدولار ووصوله إلى 14 جنيه أصبح الجنيه المصري في وضع لا يحسد عليه والجميع ينتظر تعويم الجنيه أو خفضه قبل صعود الدولار إلي أكثر من ذلك.

تعويم الجنيه عام 2003

ففي عام 2003 قررت الحكومة المصرية برئاسة عاطف عبيد، تعويم الجنيه أي إطلاق الحرية لمعاملات العرض والطلب في السوق بتحديد سعر صرف الجنيه وفك ارتباطه بالدولار الأمر الذي تسبب في ارتفاع سعر الدولار بنسبة اقتربت من 50 في المئة.

وكان سعر الدولار قبل قرار التعويم فى الأسواق 3 جنيهات و40 قرشا، وفجأة وبعد قرار التعويم ارتفع ليصل إلى 5 جنيهات و50 قرشا ثم ارتفع مرة أخرى، ولامس سقف 7 جنيهات، لكى يستقر عند 6 جنيهات و20 قرشا فى ذلك الوقت.

ويدخل الجنيه المصري في صراع دائم مع الدولار من حين لآخر ولكن أغلب المصريين لايعرفون عن عملة الدولار سوا قيمته في السوق وحركة البيع والشراء في البنوك ومحلات الصرافة وفيما يلي نبرز بعض الحقائق الغريبة عن الدولار.

1-قبل وجود الدولار في الولايات المتحدة كان التعامل بجلود الحيوانات

2-ظهور الساعة على فئة ورقة ال100 دولار لا أحد حتى الان يعلم التوقيت المطبوع على الدولار وهي 4:10 ولا يمكن رؤية هذا التوقيت إلا باستخدام عدسة مكبرة .

3- ماراثون واشنطون هي السيدة الوحيدة التي تم طباعة وجهها على العملة الامريكية الدولار منذ عام 1886 حتى عام 1891 وحتى الأن لم يطبع صورة لسيدة غيرها.

4-كل ورقة من الدولار مصنوعة من 25%من الكتان و75% من القطن لكي تتحمل التخزين.

5-تكشف الحكومة الامريكية عن الدولارات المزورة عن طريق نسبة الحديد الموجودة بالحبر المكتوب به ورقة النقود.

6-أكبر فئة تم طباعتها من الدولار كانت عام 1934 من فئة ال10000 مخصصة لتعاملات البنوك الفيدرالية فقط ولم يرها أو تداولها أحد حتى الآن.

7-إذا كان لديك 10 مليار دولار فأنت تحتاج إلى 317 عاما لانفاقهم في حين أنه يتم صرف دولار كل ثانية على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا