5 أعراض خفية تدل على إصابتك بسرطان القولون.. صور

يعانى أكثر من 140 ألف شخص بالولايات المتحدة الأمريكية وحدها من مرض سرطان القولون، الذى يعد السبب الرئيسى الثانى للوفاة هناك؛ وذكرت مجلة "Reader's Digest" أن أعراض ذلك المرض غالبا ما تكون "خفية"، الأمر الذى يجعل تشخيصه فى بداياته أمرا صعبا.

ولذلك أبرزت "Reader's Digest" أبرز أعراض مرض سرطان القولون، مشيرة إلى ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بأى منها؛ وفيما يلى رصد لبعض تلك الأعراض:

1. الإنيميا:

يحتمل أن تكون إصابتك بالإنيميا أول أعراض مرض "سرطان القولون"، ولذلك فلابد من استشارة الطبيب عند الشعور بأى من أعراض الإنيميا مثل الدوار أو الاجهاد وإجراء التحاليل الطبية اللازمة لمعرفة ما إذا كنت تعانى من حالة مرضية أخرى؛ ويؤكد الأطباء أنه فى حال إصابة الإنسان بسرطان القولون، فغالبا ما يظهر "دم" فى البراز خلال 6 أشهر من الإصابة.

2. مشاكل فى التنفس:

يتسبب مرض "سرطان القولون" فى إعاقة قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى باقى أجزاء الجسم، الأمر الذى يؤدى إلى معاناة المريض من ضيق التنفس.

3. تشنجات واضطرابات فى المعدة:

فى حال حدوث اضطرابات أو مشاكل فى القولون، فإن ذلك يؤدى إلى انتفاخ البطن وإصابتها بتشنجات؛ ويشار إلى أن هناك العديد من الأسباب التى يمكن أن تتسبب فى تشنجات البطن غير سرطان القولون، لكن فى حال استمرار الآلام والتشنجات لفترة طويلة، فلابد من استشارة الطبيب؛ وفى حال الشعور بألم مستمر فى جانبك الأيمن، فإن ذلك قد يعنى أن المرض فى مرحلة متأخرة وأنه انتشر إلى الكبد.

4. الإمساك الحاد:

لا تعتبر إصابتك بالإمساك فى حد ذاتها أمرا شديد الخطورة، لكن فى حال استمر الأمر لمدة طويلة وازداد سوءا مع الوقت، فإن ذلك قد يكون مؤشرا على سرطان القولون، ولذلك يجب الانتباه إلى ذلك الأمر، خاصة وأن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالإمساك.

5. تغير لون البراز:

يدل تغير لون البراز إلى اللون الداكن على وجود دم فى البراز، مما يدل بدوره على احتمال إصابتك بسرطان القولون، لكن لابد أيضل من استشارة الطبيب فى تلك الحالة، خاصة وأن ذلك يمكن أن يكون ناتجا عن مشاكل صحية أقل خطورة مثل قرحة المعدة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا