جوجل تقتحم سوق الإلكترونيات الاستهلاكية

أعلنت جوجل الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول عن هاتف جديد في تحرك منسق لاقتحام مجال الإلكترونيات الاستهلاكية وتحدي “أبل” بسوق الهاتف الذكي العالمية التي تتجاوز قيمتها 400 مليار دولار.
وكشفت الشركة عن هاتف ذكي باسم “بيكسل”، الذي سيباع بسعر 649 دولارا، وجهاز للواقع الافتراضي، إضافة إلى جهاز راوتر لاسلكي جديد، وعن مساعد رقمي لغرفة المعيشة يعمل بالأوامر الصوتية باسم “هوم”.
ويعد ذلك مؤشرا واضحا على عزم “جوجل” المنافسة مباشرة مع “أبل” و”أمازون”، وحتى مع مصنعي الهواتف باستخدام نظامها التشغيلي لأجهزة الهاتف “أندرويد” لإيجاد عالم من الأجهزة والخدمات المتكاملة.
ويزيد جهاز الواقع الافتراضي لـ “جوجل” حدة المنافسة مع فيسبوك التي تملك شركة “أوكولوس” لأجهزة الواقع الافتراضي، في حين يضعها جهاز “هوم” في قلب معركة الوصول إلى مساعد رقمي قادر على التفاعل مع الأوامر الصوتية للربط بين المنتجات وتوطيد العلاقة مع المستخدم.
وتحكم “جوجل” بهذه الأجهزة الجديدة سيطرتها على منتجاتها بعد سنوات من منح برمجياتها لمصنعي الأجهزة المحمولة وهو ما جعل من أندرويد نظام الهاتف الذكي الأوسع انتشارا في العالم.
وقال مسؤولون في “جوجل” إن الجهاز بيكسل طورته الشركة ذاتيا بالكامل مما يعطيه ميزة في توزيع خدمات غوغل القائمة على الإنترنت.
ويأتي الهاتف “بيكسل” في حجمين وهو مزود بشاشة لا تحتوي أزرار. وقال باتريك مورهيد محلل القطاع “فضلا عن الكاميرا فإن هاتفي غوغل بيكسل الجديدين لا يقلان بأي حال عن هواتف الجيل السابع من سامسونج وآيفون”.
وقالت “غوغل” إنها ستعمل حصريا مع شركة اتصالات واحدة في الولايات المتحدة هي “فيرايزون كوميونيكشنز” فيما يتعلق بالهاتف بيكسل، وذلك في محاكاة لاتفاق “أبل” على إطلاق “آيفون” الأصلي مع “إيه تي أند تي”، حيث أعطت تلك الصفقة “أبل” سيطرة غير مسبوقة على شكل الهاتف وطريقة عمله.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا