FDA تحذر مرضى فيروس بى من تناول علاجات فيروس سى

حذرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية " FDA " مساء أمس، من تناول الأدوية المضادة لفيروس سى المباشرة، مثل الهارفونى والسوفالدى والزيباتير والأوليسيو للمرضى الذين سبق إصابتهم بفيروس بى ثم أصيبوا بفيروس سى، أو المصابين بالفيروسين معا.
وقال الدكتور "خالد مصيلحى" أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن الهيئة أكدت أن الأدوية قد تكون سببا فى إعادة نشاط فيروس بى عند المرضى الذين سبق إصابتهم به، مشيرة إلى أنه منذ عام 2013 وحتى الآن ظهرت 24 حالة مؤكدة.
وطالبت الـ FDA بضرورة متابعة المرضى أثناء العلاج بهذه الأدوية، وضرورة معرفة التاريخ المرضى لهم، وهل سبق إصابتهم بفيروس بى أم لا، لأن إعادة نشاط فيروس بى فى وجود فيروس سى قد يقضى على الكبد وقد يتطلب زراعة كبد، وطالبت بضرورة إدراج هذه المعلومة فى الآثار الجانبية لهذه الأدوية.
وأكدت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية المرضى الذين سبق إصابتهم بفيروس بى، إبلاغ الطبيب المعالج قبل بدء العلاج بأدوية فيروس سى، مشيرة إلى أن على المرضى الذين بدأوا بالفعل العلاج بأدوية فيروس سى وسبق إصابتهم بفيروس بى عليهم أن لا يوقفوا العلاج، إلا بعد استشارة الطبيب المعالج حتى لا يحدث انتكاسة فى العلاج.
جدير بالذكر أن المرضى المصابين بفيروس سى قد يكونوا مصابين أيضا بفيروس بى، أو أنهم قد أصيبوا من قبل بفيروس بى ثم حدثت لهم عدوى بعد ذلك بفيروس سى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا