مقالات الصحف المصرية اليوم.. مكرم محمد أحمد: التفتيش للجميع ولا استثناءات.. سليمان جودة: بدلا من الفكة.. عماد الدين أديب: حق المواطن أحمد عز.. وعبد الله السناوى: السعودية إلى أين؟

يقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى إمداد القراء بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.
الأهرام
1- مكرم محمد أحمد يكتب: التفتيش للجميع ولا استثناءات!
يتحدث عن اعتراض مأمورى الجمارك والعاملين فى المطارات المصرية على أن تسرى عليهم إجراءات التفتيش ذاتها بدعوى أنهم ضمن العاملين فى المطار، رغم أن إجراءات التفتيش ينبغى ألا تستثنى أحدا، لكى تتحقق أكبر نسبة طمأنينة وأمن بأن سلطات المطار تتخذ كل الإجراءات لضمان أمن الطائرات والركاب.
..............................................
2- فاروق جويدة يكتب: قمة السيسى والبشير
يتحدث عن وجود قضايا كثيرة تطرح نفسها بقوة أمام القمة بين الرئيسين السيسى والبشير، وأن هناك ما يتعلق بمستقبل العلاقات بين البدلين وهى علاقات مصيرية، وأن أبرز القضايا هى مؤامرات التقسيم والدمار والظروف الاقتصادية فى البلدين، ويؤكد أن القمة فى ظروف عربية صعبة وعلى البلدين أن يكونا طوق نجاة لكل الشعوب العربية.
====================== ==========================
الأخبار
1- جلال عارف يكتب: هناك طريقة أخرى..
يتحدث عن أن الأسوأ من الغلاء الفاحش فى الأسعار، هو أن تختفى السلع الأساسية من الأسواق، والأكثر سوءا أن يحدث ذلك فى سوق الدواء، وأن قرارات الحكومة لمواجهة هذه الأزمة متأخرة، ويؤكد أن ما يحدث فى الأدوية يحدث فى سلع أساسية أخرى، وأن الدولار متهم أساسى بجانب غياب السياسات التى تحكم صناعات أساسية، وغياب التنسيق بين الأجهزة المعنية.
================= ===============================
المصرى اليوم
1- عمرو الشوبكى يكتب: المواجهة العاجزة
يتحدث عن تعليق أمريكا محادثاتها مع روسيا احتجاجاً على ما سمته محاولات روسيا «إخضاع» المدنيين من خلال قصفها العنيف لأحياء حلب، وأنه لم يعد هناك ما يمكن أن تتحادث به الولايات المتحدة مع روسيا بشأن سوريا، وانهيار الهدنة وسط تبادل للاتهامات بين الجانبين.
................................................
2- سليمان جودة يكتب: بدلا من الفكة
يقترح على صانع القرار توظيف ملف مركب رشيد الغارق وتحويله مع سواه من ملفات المراكب الغارقة، من نقمة إلى نعمة جارية، وذلك من خلال مخاطبة الاتحاد الأوروبى، وإقناعه بأن مصر تتحمل تكلفة عالية لوقف تدفق اللاجئين، وأنه على دول الاتحاد أن تدفع جزءاً من هذه التكلفة إذا أرادت صد الهجرة غير الشرعية جديا، ويطالب بمخاطبتهم بدلاً من الكلام فى الفكة.
.............................................
3- حمدى رزق يكتب: "القاضى لا يمدح ولا يُذم"
يتحدث عن تنوع طرق إرهاب القضاة، وأن أخطرها سلاح الشائعات التى تستهدف المنصة العالية، يظنها ضعاف النفوس حقائق، وهم لا يعلمون أن القضاة أصموا آذانهم عن اللغو، وأن القضاة يعتقدون فى قاعدة صكها السابقون «القاضى لا يُمْدَح ولا يُذَم»، وعلى دربها يسيرون ولا يطلبون مدحاً.
==================== ==============================
الشروق
1- فهمى هويدى يكتب: استنكار مفهوم وتجاهل مبرر
يتحدث عن عدم دعوة الجامعة العربية من قبل فرنسا لحل الأزمة الليبية بالرغم من دعوة مصر وتركيا والإمارات وقطر، موضحاً أن السبب وراء ذلك هو عدم تواجد حضور فعلى للجامعة العربية ضمن الأطراف الفاعلة على أرض الواقع، وأكد أن انهيار النظام العربى أفقد الجامعة العربية وظيفتها وأصبحت كيان بلا وظيفة.
..............................................
2- عبد الله السناوى يكتب: السعودية إلى أين؟
تحدث عن الخطورة التى تواجهها السعودية بعد إطلاق قانون "جاستا"، ورفض الكونجرس الأمريكى لحق الفيتو الرئاسى، مؤكداً أن السبيل الوحيد الذى سيحافظ على بقاء السعودية قوية أمام الضربة الغادرة من أمريكا، ستأتى من خلال الإصلاح الداخلى السعودى والاعتماد على الطبقة الوسطى المتنامية ونخبها المطلة على العالم فى كل ما هو حديث.
....................................................
3- عماد الدين حسين يكتب: إلى عمرو أديب: اذهب للكبار مباشرة
أعرب الكاتب عن تأييده الكامل للمبادرة التى أطلقها الإعلامى عمرو أديب فى برنامج "كل يوم"، تحت شعار "الشعب يأمر"، مقترحاً على "أديب" الذهاب إلى كبار التجار الذين يحتكرون السلع والحصول منهم على ضمانات محددة ومكتوبة ومعلنة بنسبة تخفيض فعلية.
===================== ============================
الوطن
1- محمود الكردوسى يكتب: انتباه.. يامصر
تحدث عن حرب أكتوبر، وبعض ذكرياته وقتها عندما كان فى الخامسة عشر من عمره، مؤكداً أن الجيش رغم التقلبات السياسية لم يتغير، قائلاً "43 عاماً ومصر تجدد العهد لجيشها.. تتقلب فى بحر السياسة، لكن جيشها لا يتململ ولا يلين".
............................................
2- عماد الدين أديب يكتب: حق المواطن أحمد عز
أفصح عن حبه الشخصى لأحمد عز، رغم اختلافه معه على المستوى السياسى، مؤكداً أنه ضد فكرة العزل السياسى لما ينتج عنها من كوارث وانقسامات سياسية، بشرط ألا يكون لدى المعزول عائق قانونى، وقال إنه لا يختلف أن يتمتع بممارسة الحقوق السياسية، أحمد عز أو محمد مرسى وإخوانه "ما دام لا يوجد أى حكم قضائى يحول دون ذلك".
======================= ============================
الوفد
1- وجدى زين الدين يكتب: نائب.. عياره فالت
يتحدث عن أنه فى الوقت الذى يسعى فيه رجال النواب إلى القيام بثورة تشريعية، يفاجئ "عجينة" الشعب المصرى بهذه التصريحات السخيفة التى يهزأ ويهين بها فتيات مصر، ويؤكد أن بلاغ رئيس جامعة القاهرة ضده بمثابة بلاغ عن فتيات الجامعات اللاتى هزتهن تصريحات النائب، ولابد من إسقاط عضويته وإحالته إلى محاكمة عاجلة لأن النائب بهذا الشكل عياره فالت.
اليوم السابع
1- عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: نصر أكتوبر أعظم عمل للشعب والجيش المصرى
يتحدث عن أن أعظم عمل صنعه المصريون والعرب هو حرب أكتوبر 1973، ويؤكد أنه بانتهاء حرب أكتوبر وسقوط خط بارليف على يد أبطال الجيش انتهت الأعمال العظيمة فى الشارع العربى والمصرى بصفة خاصة، ويبدى تعجبه من استمرار تشكيك البعض ببطولات الجيش من خلال قتل جنوده فى سيناء.
............................................
2- كريم عبد السلام يكتب: تعظيم سلام للجندى المصرى
يتحدث عن سمات الجندى المصرى العظيم الذى قهر العدو فى حرب أكتوبر، ويعدد مميزاته التى تمثلت فى القدرة على الانتفاض عقب هزيمة يونيو، واستيعاب التدريب على الأسلحة الحديثة فى وقت قياسى، ومواجهة أحدث الطائرات الأمريكية بطائرات الميج القديمة، وخداع إسرائيل وإخفاء شفرة ساعة الصفر التى استخدمت باللغة النوبية.
.................................
3- أكرم القصاص يكتب: أيام 6 أكتوبر.. النوافذ الزرقاء
يتحدث عن الأجواء فى الشارع المصرى يوم العاشر من رمضان 1973، ويقول بعد العلم بتحقيق النصر وعبور القناة ظهر شباب ورجال متطوعون فى الدفاع المدنى، وبدأت عمليات بناء جدران أمام المدارس والمنشآت، وبدأت صفارة الإنذار فوق المساكن الشعبية، وإطفاء النور ليلا، بعد الإفطار مع طلاء الشبابيك والزجاج باللون الأزرق.
======================= ==========================

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا