10 معلومات مدهشة عن الكولسترول.. تعرف عليها للحد من مضاعفاته

مع انتشار ظاهرة تناول أدوية خفض الكولسترول للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، قام فريق من الباحثين بالكشف عن حقائق جديدة حول الكولسترول لتقليل الفزع والخوف من ارتفاع أو انخفاض مستوى نسبته فى الدم.
ونقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" نتائج الدراسة التى قام بها الباحثون، والتى أكد خلالها الأطباء 10 أشياء يجب التعرف عليهم حول الكولسترول للمحافظة على صحة القلب، وهى:
1. التعرف على نوع الكولسترول المصاب به
هناك نوعان من الكولسترول الأول "البروتين الدهنى منخفض الكثافة" "LDL"، وهو المعروف باسم الكولسترول السيئ، أما النوع الثانى هو البروتين الدهنى عالى الكثافة "HDL" والمعروف باسم الكولسترول الجيد.
والنسبة المثالية تكون الكولسترول الجيد ثلاث أضعاف نسبة السيئ، وما لا يعرفه الكثيرون أن الكولسترول السيئ يوجد منه نوعان، النوع الثانى كثيف يلتصق بجدار الشرايين ويبدأ فى سلسلة من التلف الذى يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، والمصابين بهذا النوع من الكولسترول منخفض الكثافة أكثر عرضة لهذه الأمراض من غيرهم.
2. عدم الانزعاج من ارتفاع قراءة الكولسترول
يقول الدكتور "آلان ريس" استشارى القلب بإنجلترا: "إذا كانت نسبة الكولسترول فى التحاليل مرتفعة هذا لا يعنى أنك ستصاب بخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن هناك عوامل أخرى مساعدة هى التى تؤدى إلى خطر الإصابة مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة.
3. التعرف على ارتفاع نسبة الكولسترول من العين
يقول "نايجل" استشارى العيون بإنجلترا: "عند ظهور حلقة بيضاء على قرنية العين الأمامية يمكن أن يكون علامة على ارتفاع الكولسترول فى الدم، نظرا لاحتواء هذه المنطقة على الكثير من الأوعية الدموية".
4. تحاليل الكولسترول لا تحتاج للصيام قبلها
يعتقد الكثيرون أن اختبارات الكولسترول لا بد أن يسبقها صيام لمدة 8 ساعات للحصول على نتائج أكثر دقة، ولكن وجد أطباء القلب خلال دراستهم التى نشرت فى مجلة القلب الأوروبية أنه لا يوجد فرق فى دقة النتائج فى حالة الصيام أو لا.
5. قلة النوم تزيد من نسبة الكولسترول فى الدم
وجدت الدراسة أن قلة النوم أو الإصابة باضطرابات النوم تؤدى إلى خلل فى عمل لجينات التى تنظم نسبة الكولسترول فى الدم، مما يؤدى إلى النتائج السلبية.
6. مستويات الكولسترول المنخفضة تصيب بالاكتئاب
ربطت مجموعة من الدراسات زيادة خطر الاكتئاب بمستويات الكولسترول المنخفضة، خاصة السيدات التى تزيد أعمارهم عن 45 عاما.
7. ضبط الكولسترول يحد من خطر السرطان
كشفت الأبحاث دور الكولسترول فى تغيير نسب الإصابة بسرطان الثدى.
8. صعود السلالم يساعد على خفض نسبة الكولسترول
يظن البعض أن حركة السلم سواء بالنزول أو الصعود تساعد على خفض نسبة الكولسترول، ولكن الأبحاث أكدت أن صعود السلم وحده هو الذى يقلل الكوليسترول فى الدم.
9. تناول البيض كما تحب
يظن البعض أن تناول البيض يزيد من نسب الكولسترول فى الدم، ولكن الأبحاث الحديثة أكدت أن تناول البيض لا يؤثر بشكل قوى فى نسبة الكوليسترول فى الدم.
10. زيادة نسبة الكولسترول لا تؤدى للوفاة
وفقا لدراسة نشرت فى المجلة البريطانية الشهر الماضى، فأكد الباحثون أن كبار السن، من هم فوق عمر الـ60، ممن يعانون من زيادة نسبة الكولسترول يعيشون أطول ممن لديهم مستويات منخفضة، حيث تلعب زيادة النسبة دور كبير فى مكافحة العدوى وبالتالى يزيد من مستويات المناعة فى الجسم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا