س و ج.. هل سيصلح قانون الخدمة المدنية الجهاز الإدارى؟

هل سيصلح قانون الخدمة المدنية الجهاز الإدارى؟
سيعمل قانون الخدمة المدنية على إصلاح الجهاز الإدارى فى الدولة والتعيين سيتم وفقا لاحتياجات القطاعات الحكومية التى ينطبق عليها القانون، حيث ستقوم كل جهة بإخطار الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة باحتياجاتها من الوظائف على أن يتم الإعلان عن ذلك مرتين كل عام إحداهما فى شهر يناير والأخرى فى شهر يوليو .
هل سيعمل القانون على تحسين الخدمات المقدمة للمواطن؟
سيتيح القانون بتدريب الموظفين وتأهيلهم بهدف تحسين الخدمات، حيث يشتمل القانون على مواد لتقييم أداء العاملين بشكل موضوعى، مما يساهم فى خلق جهاز إدارى كفء وفعال يتسم بالشفافية والعدالة ويخضع للمسائلة ويهتم برضاء المواطن عن خدماته.
متى سيتم تطبيق قانون الخدمة المدنية؟
سيتم تطبيق قانون الخدمة المدنية من تاريخ نشره فى الجريدة الرسمية بعد التصديق عليه من رئيس الجمهورية .
ما هى الجهات التى سيطبق عليها قانون الخدمة المدنية ؟
يطبق قانون الخدمة المدنية على الوظائف فى الوزارات ومصالحها والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، كما أن أحكامه لا تطبق على الوظائف فى قطاع الأعمال العام أو القطاع العام أو القطاع الخاص، وذلك وفقًا للمادة الأولى التى تنص على: "يعمل بأحكام القانون المرافق فى شأن الخدمة المدنية، وتسرى أحكامه على الوظائف فى الوزارات ومصالحها والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة وذلك ما لم تنص قوانين أو قرارات إنشائها على ما يخالف ذلك".
كيف سيتم التعيينات فى الجهاز الإدارى للدولة بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية؟
بعد موافقة البرلمان النهائية على قانون الخدمة المدنية وتصديق رئيس الجمهورية عليه سيتم تشكيل لجنة من وزير التخطيط برئاسة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وعضوية 3 من العاملين بالجهاز معنيين بمنظومة التعينات، إضافة إلى 5 من الخبراء فى الإحصاء والامتحان والإدارة والقانون وفى مجال الوظيفة العامة، حيث ستكون اللجنة معنية بإدارة منظومة تعيينات الوظائف الجديدة بعد إصدار قانون الخدمة المدنية الجديد.
وسيتم تحديد أماكن التعيينات وشكل وجدول المواعيد على أن يتواجد العديد من المراكز بالمحافظات لإجراء الاختبارات للمتقدمين على شغل الوظائف، كما سيتم إنشاء مركز امتحانات فى كل محافظة، وسيتم البدء بـ13 محافظة مع مراعاة البعد الإقليمى.
كيف سيتم صرف العلاوة الدورية فى قانون الخدمة المدنية ؟
سيتم صرف علاوة دورية بقيمة 7% من الأجر الوظيفى الذى يعادل 3 أمثال من الأجر الأساسى، حيث سيتم صرف العلاوة بأثر رجعى اعتبار من شهر يوليو الماضى عقب تطبيق القانون .
هل يخفض قانون الخدمة المدنية عدد الموظفين فى الجهاز الإدارى بالدولة ؟
تستهدف الحكومة بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية أن يكون هناك موظف لكل 50 فى عام 2030 بدلا من وجود موظف حاليا لكل 13 مواطنا، إلا أن الحكومة أكدت على عدم تسريح العمالة وأن التعيينات ستتم وفقا للاحتياجات الفعلية .
كيف سيتم صرف رصيد الإجازات فى قانون الخدمة المدنية؟
قانون الخدمة المدنية الجديد، ينص على صرف مقابل نقدى لرصيد الإجازات لكافة الموظفين دون اللجوء للقضاء، وأن يكون الصرف كل 3 سنوات، والحد الأقصى لساعات العمل لا يتجاوز 42 ساعة أسبوعيا .
هل يتيح قانون الخدمة المدنية للجهات الحكومية الاستعانة بمستشارين من خارج هيئاتها ؟
يتيح قانون الخدمة المدنية لجهات الحكومية بخبراء من خارج هيئاتها من خلال وضع ضوابط، منها ألا يكون لدى الجهة موظفين بذات الخبرة، وأن تتقدم الجهة الطالبة للخبراء، الى الوزير المختص بقانون الخدمة المدنية، والذى يقوم بدوره بمخاطبة مجلس الوزراء بذلك، والا تتجاوز المدة 3 سنوات لمن يتم التعاقد معه من خارج الجهة الإدارية .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا