جدل الاحتفال بالعام الهجرى يتجدد.. الحوينى يهاجم "الصوفية" ويصفهم بأهل الضلال

أعادت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامى أبو إسحاق الحوينى، نشر هجومه على الطرق الصوفية حول الاحتفال ببداية العام الهجرى الجديد، واشتعلت معركة مع الصوفية ، الذين رفضوا هذا الهجوم، واعتبروه أن محاولة لتشويه الصوفية ورموزها، والتقليل من شأنهم.
ونشرت الصفحة الرسمية للشيخ أبو اسحاق الحوينى، الداعية الإسلامى، تصريحات للشيخ يشن فيه هجوما عنيفا على الصوفية تحت عنوان "الرد على شبهات زعيم الطرق الصوفية"، متهما إياهم بالضلال.
وقال الشيخ الحوينى الشبهة الأولى حديث زعيم الصوفية حول أن سلوك سبيل الأدب راجح على امتثال أمر الله، وهذا الأمر كفيل بنقل جماهير كبيرة من العوام".
وتابع الحوينى :"قد تجد أهل الباطل والضلال عندهم جميع الإمكانات التي ينشرون بها ضلالهم، وتجد أهل الحق ضعافاً لا يملكون شيئاً، ومع ذلك يصل الحق إلى الناس ولا يصل الباطل بالرغم من الإمكانات؛ لأن قوة الحق في كونه حقاً، (بل نقذف) كأن الحق قذيفة.
واستطرد :"يقول الصوفى: (سلوك سبيل الأدب راجح على امتثال أمر الله)، متابعا :" الإسلام تكاليف، وأهل الزيغ والضلال لا يقدرون على تكاليف الإسلام، فيريد أن يفعل ما يمليه عليه هواه فيثبت هذه القاعدة- يقول: وعلى مقتضى القاعدة كذا، نحن لم نسلم لك القاعدة أولاً، بل هدمناها، فلا تناقشني في الفرع فإن الأصل أعوج".
فى المقابل انتقد الشيخ عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطرق الشبراوية موقف الشيخ أبو اسحاق الحوينى، مشيرا إلى أن الصوفية هم النكتة البيضاء فى القلب بينما السلفيين هم النكتة السوداء فى القلب.
وقال شيخ الطرق الشبراوية فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "الصوفية تتعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يهمها فى الحق لومة لائم ولكن هؤلاء – فى اشارة الى السلفيين – هم لسان حال داعش ويهدمون الاوطان مقابل حفنة من الدولارات.
وتابع الشيخ عبد الخالق الشبراوى :"لقد انتقدوا احتفالاتنا بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن لو نظرنا أن صحابة الرسول قد استقبلوا النبى فى المدينة باحتفال وموكب قالوا فيه طلع فجر علينا من ثنيات الوداع"
قال الشيخ طارق الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية، إن الهجوم من التيار السلفى بالتحديد ضد الطرق الصوفية وزعمائها هو محاولة لتشويها رغم أننا نمثل التيار الوسطى المعتدل، موضحا أن الطرق الصوفية تعودت على هذا الهجوم، وأن هناك محاولات لتشويه رموز الصوفية.
وأضاف شيخ الطريقة الرفاعية، أن التيار السلفى وشيوخه يحرمون كافة الاحتفالات والفعاليات التى تقيمها الطرق الصوفية فى المناسبات الدينيةـ وتعتبرها أنها حرام شرعا رغم عدم وجود ما ينص على ذلك، فهم يظنون أنهم يمثلون الإسلام وأن غيرهم لا يمثل الإسلام فى شئ.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا