بالصور.. "الصحة" تُعلن إجراء مسح صحى للكشف عن فيرس سى لـ10 ملايين مواطن بـ27 محافظة.. وزير الصحة: تعرضت لضغوط للتخلى عن حلم القضاء على قوائم الانتظار.. وفاتورة العلاج 2.8 مليار جنيه

أعلنت وزارة الصحة والسكان إجراء مسح قومى للكشف عن فيروس سى، يشمل 10 ملايين شخص فى 6 فئات بـ27 محافظة بالجمهورية.
أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أن القضاء على قوائم انتظار فيروس سى كان حلمًا كبيرًا صعب التحقيق، خاصة أن المرض مستمر فى أكل وتدمير أكباد المصريين.
وأضاف وزير الصحة، فى كلمته خلال احتفال الوزارة مساء اليوم بيوم الكبد المصرى بمنطقة الصوت والضوء بالأهرامات، أن الوزارة نجحت فى 28 يوليو الماضى فى القضاء على قوائم انتظار فيروس سى، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد انطلاق أكبر مسح قومى للكشف عن فيروس سى بين 6 فئات بالجمهورية.
وقال وزير الصحة: فى فترة من الفترات كنت هستسلم من كتر الضغط الشديد وكان معايا بعد الله قيادة سياسية ومجلس وزراء دعمونى علشان أواصل وأقدر أكمل حلم المصريين فى القضاء على قوائم الانتظار وتوفير الدواء الآمن للمصريين.
واستكمل: نعد كل المصريين بالتخلص التام من فيروس سى، ومصر ستعلن خالية من فيروس سى تمامًا قريبًا، مشيرًا إلى أن اللجنة واجهت تحديات كثيرة وكبيرة لاعتماد الدواء المصرى من منظمة الصحة العالمية.
وأوضح وزير الصحة، أنه تم التوسع فى إنشاء مراكز طبية لعلاج مرضى فيروس سى، وتوسعنا أيضًا فى ميكنة صرف العلاج وإنهاء كافة الإجراءات.
أكد الدكتور قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية، أن قوائم انتظار العلاج بلغت خلال الفترة الأخيرة 350 ألف مريض، ونجحنا فى إنهائها، تستعمل محليًا، وحاليًا تم اعتماد شهادة الشفاء من فيروس سى محليًا، والاعتماد على أن يكون تحليل بى سى أر دليل وجود فيروس سى من عدمه.
وقال الدكتور يحيى الشاذلى المستشار العلمى للجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إن عدد وحدات علاج الفيروسات الكبدية 153 وحدة؛ منها 101 منفذ تأمين صحى و52 نفقة دولة، ويتم إصدار من 60 إلى 80 ألف قرار للعلاج يوميًا لمرضى فيروس سى.
وتابع يحيى الشاذلى، أن كورس العلاج لفيروس سى يكلف 1527 جنيهًا، مشيرًا إلى أن صندوق تحيا مصر مول علاج 180 ألف مريض، وأن الصندوق سيمول المسح الخاص بالكشف عن فيروس سى بين طلبة الجامعات، لافتًا إلى أن معدل الشفاء بالأدوية المصرية بلغ 96%، وأنه تم علاج 836 ألف مريض منهم 25 من جهازى الشرطة والقوات مسلحة، وعالجت وزارة الصحة 240 ألف تأمين و471 ألف على نفقة الدولة، وبعد استخدام الدواء المصرى 524 ألفًا، لافتًا إلى أن تكلفة علاج فيروس سى بلغت حتى الآن 2.8 مليار جنيه.
وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن معدل انتشار فيروس سى بلغ 4.4%، وكانت أعلى المحافظات انتشارًا بفيروس سى المنوفية بنسبة 7.3%، وبعدها المنيا بنسبة 6.1%، وأقل المحافظات البحر الأحمر والوادى الجديد.
وتابع عمرو قنديل، أن عدد المصريين المصابين بفيروس سى 5 ملايين شخص، والمصابين بفيروس بى 800 ألف مريض، وبنهاية ديسمبر المقبل سنعمم تطبيق حصول الأمهات على الجرعة الصفرية للوقاية من فيروس بى، لافتًا إلى أن 15% من الحقن فى مصر ذاتية التدمير، وأن 6 فئات سيخضعون للفحص للكشف عن فيروس سى، منهم المرضى بالأقسام الداخلية بالمستشفيات وطلاب الجامعات ونزلاء السجون والعاملون بالهيئات الحكومية والمترددون على بنوك الدم والمعامل المركزية.
وعُرِض فيلم تسجيلى يستعرض إنجازات وزارة الصحة فى مجال علاج مرضى فيروس سى، وآلياتها فى تخفيض سعر كورس السوفالدى مع الدكلانزا إلى 1527 جنيهًا، وعلاج أكثر من 850 ألف مريض مصاب بالفيروس بالأدوية الجديدة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا