المشير أحمد إسماعيل وزير دفاع نصر أكتوبر "محطات تاريخية وبطولات".. فيديو

عرضت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، فيديو للمشير أحمد إسماعيل، استعرضت فيه مسيرته أثناء خدمته بالقوات المسلحة، مرورًا بدوره في نصر أكتوبر 73.

وُلد المشير أحمد إسماعيل، فى 14 أكتوبر 1917 فى حى شبرا بمحافظة القاهرة وكان والده يعمل ضابط شرطة، وبعد حصوله على الثانوية العامة حاول الالتحاق بالكلية الحربية لكنه فشل والتحق بكلية التجارة، وفى العام الثانى من التجارة تقدم بأوراقه مع الرئيس الراحل أنور السادات للالتحاق بالكلية الحربية إلا أنها رفضت طلبهما لأنهما من عامة الشعب.

وبعد إصدار الملك فؤاد الأول، قرارًا بقبول طلاب الكلية الحربية من عامة الشعب، قدم "إسماعيل"، أوراقه بعد إتمام عامه الثالث بكلية التجارة ليتم قبوله أخيرًا وتخرج فيها عام 1938.

اشترك في الحرب العالمية الثانية، ضابط مخابرات في الصحراء الغربية، وحرب فلسطين، واستطاع أن يكون قائدًا لسرية مشاه في رفح وغزة، ما أهلته ليكون أول من أنشأ نواة قوات الصاعقة أثناء العدوان الثلاثى الذي قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر في خريف عام 1956.

وفي عام 1957م، التحق "إسماعيل" بكلية مزونزا العسكرية بالاتحاد السوفيتى، وعمل كبيرًا للمعلمين في الكلية الحربية، وبعد ذلك تركها ليتولى قيادة الفرقة الثانية مشاة التي أعاد تشكيلها لتكون أول تشكيل مقاتل في القوات المسلحة المصرية.

وخلال عام، 1960 حاولت مراكز القوى الإطاحة به وكان برتبة عميد وبعد عام 1967 م وجدت تلك المراكز مبررًا للإطاحة به ونجحوا في ذلك إلا أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر استدعاه وعينه قائدا لقيادة القوات بشرق قناة السويس.

وفي عام 1972، استدعي السادات، المشير أحمد إسماعيل إلي منزله وكلفه بمنصب وزير الحربية والاستعداد للحرب بأسرع وقت.

وتوفى "إسماعيل" يوم الأربعاء ثاني أيام عيد الأضحى 25 ديسمبر 1974 عن 57 عامًا في أحد مستشفيات لندن بعد إصابته بسرطان الرئة.

لينك الفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=5Y1VRkI5yx0&feature=em-uploademail

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا