تعرف على تفاصيل نشر أنظمة "البصمة البيومترية" بالمطارات المصرية كشرط روسي

أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف اليوم الثلاثاء أن موسكو تنتظر من القاهرة نشر أنظمة البصمة البيومترية في المطارات المصرية.
وذكر سوكولوف للصحفيين عند حديثه عن النواقص التي يجب على الجانب المصري إزالتها، أن هذا مطلب رئيسي أما باقي المخالفات فلا تتسم بالطابع الشامل، ويتعلق ذلك بشكل أساسي بالمراقبة بالفيديو حول محيط المطار ومحطات المسافرين الجوية وتنظيم مناطق خاصة للتفتيش قبيل الصعود إلى الطائرة وتدابير السلامة مباشرة عند الخروج من البوابات للوصول إلى متن الطائرات.
وكان مصدر روسي مطلع قد صرح قبيل ذلك بأن تفتيش المطارات المصرية كشف عن وجود بعض النواقص في مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وأشار إلى أن ذلك لا يسمح بالحديث عن استئناف الرحلات الجوية بين الدولتين قريبا.
من جانبه أعلن شريف فتحي، وزير الطيران المدني، اليوم الثلاثاء، أن مصر ستسلم أجهزة البصمة البيومترية خلال 10 أسابيع، وستركب الأجهزة داخل مبنى الركاب 2 الجديد في مطار القاهرة الدولي، بالإضافة إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة، ليتم بذلك استيفاء دخول العاملين بالدوائر الجمركية، ويأتي هذا الإجراء في إطار خطة الوزارة لزيادة القدرة التأمينية داخل المطارات وتحديد تحركات الموظفين داخل الدائرة الجمركية.
وكانت حركة الملاحة الجوية قد توقفت بين روسيا ومصر بعد أن فرضت موسكو حظرا على جميع الرحلات الجوية إلى مصر على أعقاب حادثة تحطم الطائرة الروسية “أيرباص-321” فوق سيناء في 31 أكتوبر الماضي التي راح ضحيتها 224 شخصا (بينهم 25 طفلا).
وأكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الحادثة وقعت نتيجة لعمل إرهابي، باستخدام عبوة ناسفة بقوة 1كغ من مادة “تي أن تي” المتفجرة، وقدمت موسكو للقاهرة شروطا بإجراءات أمنية مشددة في المطارات لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا