ننفرد بتفاصيل خطة المسح القومى لـ"الصحة" للكشف عن فيروس سى.. الخطة تشمل 6 فئات بالجمهورية منها طلاب الجامعات والمصالح الحكومية ونزلاء السجون والمسافرين للخارج.. وتفعيل المنظومة بـ27 محافظة خلال 60يوما

حصل "اليوم السابع" على تفاصيل الخطة التنفيذية للمسح القومى لـ 10 ملايين شخص، تشمل 6 فئات بجميع محافظات الجمهورية للكشف عن المصابين بفيروس سى، وعلاجهم مجانا على أن يعمم المسح فى جميع المحافظات خلال 60 يوما لتبدأ بمحافظة القاهرة .
الفئات المقرر لها إجراء المسح الصحى للكشف عن فيروس سى، تشمل المتقدمين للحصول على الشهادات الصحية للسفر للخارج من المترددين على المعامل المركزية بالوزارة، والمترددين على بنوك الدم وطلاب الجامعات الحكومية والعاملين بالهيئات والمصالح الحكومية ونزلاء السجون والمرضى بالأقسام الداخلية بالمستشفيات الحكومية.
ووفقا للخطة التنفيذية للمسح فإن نسبة انتشار فيروس سى انخفضت إلى 4.4 %بين المصريين فى الفئة العمرية من 1 إلى 59 عاما، وذلك بفضل ما اتخذ من تدابير وقائية تقلل من احتمالات نقل العدوى، وذلك طبقا للمسح السكانى الصادر فى يناير 2016 .
وتضمنت ملامح الخطة التنفيذية للمسح القومى للكشف عن المصابين بفيروس سى، مجموعة من المحاور ، فى مقدمتها أن مكافحة الفيروسات تنفذ من خلال خطة قومية يتم العمل عليها بكل دقة و جهد داخل القطاع وترتكز الخطة على مجموعة من المحاور وهى ترصد المرض، إذ تم إنشاء 5 مراكز لترصد المرض على مستوى الجمهورية وتعمل وزارة الصحة والسكان لزيادتها و تعتمد هذه المراكز على نظم إلكترونية.
والمحور الثانى، مكافحة العدوى إذ تم الانتهاء من الإصدار الثالث للدليل القومى لمكافحة العدوى 2016 وطباعة 10 آلاف نسخة و توزيعها على المنشآت الصحية وعمل دورات تدريبية للعاملين، أما المحور الثالث يشمل التطعيمات ويتم استكمال تطعيم الفريق الصحى بالمنشآت الصحية التابعة وكذلك المستشفيات الجامعية بالمجان وتطعيم مخالطى مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى بى بالمجان، من خلال توفير 100 ألف جرعة طعم موزعة على 228 مركزا على مستوى الجمهورية.
والمحور الرابع يعتمد على رفع الوعى وتم البدء بحملة كبرى للتوعية، تبث فى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بميزانية 5 ملايين جنيه لـ6 شهور، كمرحلة أولى بعد عمل دراسة علمية على مدى عدة أشهر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تهدف إلى دراسة المعرفة والسلوك والاتجاهات فى مختلف فئات الشعب المصرى.
وطبقا للخطة التنفيذية للمسح الصحى للكشف عن فيروس سى، طبعت وزارة الصحة والسكان أكثر من 15 ألف كتيب توعوى، وعدد 800 ألف مطوية، و400 ألف بوستر لتوزيعها على مختلف ربوع مصر كمرحلة أولى، كما تستهدف الخطة تأمين خدمات نقل الدم، إذ تم الانتهاء من التحديث الثالث للمعايير المصرية لنقل الدم والانتهاء من تدريب العاملين ببنوك الدم التابعة لوزارة الصحة على المعايير المحدثة، ويتم فحص 600 ألف كيس دم سنويًا، للتأكد من خلوها من الفيروسات الكبدية.
وبلغ إجمالى من تلقوا العلاج حتى الآن عن طريق وزارة الصحة، أكثر من 800 ألف مريض بفيروس سى ، منذ بداية العلاج بمضادات الفيروسات المباشرة ومعظم هؤلاء المصابين تم عالجهم، بعد اعتماد الأدوية المصرية فى بروتوكولات العلاج.
ويستهدف المسح الصحى المقرر الإعلان عنه اليوم الثلاثاء ، فى احتفالية كبرى 6 فئات قامت الإدارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية بإعداد الخطط التنفيذية للمسح للطبى لهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا