أجندة الحوادث غدا.. محاكمة المتهمين في غرفة عمليات رابعة.. محاكمة 16 متهما في أحداث عنف جامعة الأزهر

تشهد ساحات المحاكم غدا، الأربعاء، نظر العديد من القضايا المهمة على رأسها، محاكمة 16 متهما فى أحداث "عنف جامعة الازهر"، ومحاكمة المتهمين فى أحداث "الذكرى الثالثة لثورة يناير" ، وغيرهما من القضايا الأخرى.

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، نظر جلسات محاكمة جمال صابر، عضو حركة حازمون، ونجليه "أحمد وعبد الرحمن"، بتهمة حيازة أسلحة وذخيرة.

وكانت النيابة العامة قد وجهت لجمال صابر ونجليه تهمة حيازة سلاح نارى عبارة عن طبنجة وبندقية آلية وفرد خرطوش.

وتنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، محاكمة 227 متهمًا "مخلى سبيلهم"، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير"، والتى وقعت أمام نقابة الصحفيين، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص، من بينهم "سيد وزة" عضو حركة 6 أبريل.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين عددا من الاتهامات، من بينها: القتل، والشروع فى القتل، والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف، والإتلاف العمدى للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون وحيازة أسلحة نارية.

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تجديد حبس الصحفى هشام جعفر، مدير مؤسسة "مدى الإعلامية" 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في ضوء اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة وتلقى رشوة دولية.

وأسندت النيابة للمتهم، تُهمتى الانضمام إلى جماعة محظورة، أسست على خلاف القانون، وتلقى رشوة دولية، في القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة.

وتستأنف محكمة جنايات الجيزة، نظر جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و36 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة في قضية "غرفة عمليات رابعة".

كانت محكمة النقض قضت في ديسمبر 2015 بقبول طعن 37 متهما من أصل 51 في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.

وكانت قد قضت محكمة الجنايات، في أبريل 2015، بمعاقبة بديع و13 متهما بالإعدام، كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ26 آخرين.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2013، حيث أعلن أعضاء وأنصار لجماعة الإخوان اعتصامهم في محيط مسجد رابعة العدوية احتجاجا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

ووجهت النيابة إلى المتهمين اتهامات عدة تتعلق بـ"إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة"، كما اتهمتهم بـ"التخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس".

وصدرت عدة أحكام بالإعدام والسجن على بديع في قضايا أخرى تتصل جميعها بالعنف والاضطرابات التي تلت عزل مرسي لكن كلها غير نهائية وقابلة للطعن.

وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، جلسات إعادة محاكمة 16 متهما فى أحداث عنف جامعة الأزهر، التى وقعت فى أكتوبر من عام 2013.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت فى يونيو من عام 2014 بأحكام متفاوتة من 3 إلى 7 سنوات ضد المتهمين لاتهامهم، بارتكاب جرائم التجمهر واستعراض القوة والعنف ضد المواطنين والاعتداء على بجامعة الأزهر، وتخريب المبنى الإدارى بالجامعة، وإشاعة الفوضى.

ويذكر أن محكمة النقض قد قضت فى وقت سابق بقبول طعن المتهمين وإعادة محاكمتهم من جديد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا