مصر وسويسرا توقعان اتفاقية لتحسين إدارة المخلفات الصلبة بـ٦٦،٥مليون يورو

وقعت سفارة سويسرا اتفاقية مع وزارة البيئة المصرية، الثلاثاء، لتفعيل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بتكلفة 66.5 مليون يورو، ووقع الاتفاقية من الجانب المصرى وزير البيئة الدكتور خالد فهمى، والسفير السويسرى ماركوس لاتينز، سفير سويسرا فى مصر.
يشمل البرنامج أربعة محافظات بمنطقة صعيد مصر والدلتا حيث يخدم سكان الحضر بمحافظات قنا وأسيوط وكفر الشيخ والغربية، بإجمالى عدد سكان 3.5 مليون نسمة .
ويهدف البرنامج لتقديم الدعم الفنى والمؤسسى من خلال دعم هيكلة قطاع المخلفات على المستوى القومى والمحافظات من خلال إعداد التشريعات والسياسات اللازمة بالإضافة إلى تنفيذ البنية التحتية ذات الصِّلة فى المحافظات الأربع .
تشمل البنية التحتية المنفذة انشاء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات ورفع كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات من خلال توريد معدات جديدة وإنشاء محطات وسيطة.
كما ينطوى على إعادة تأهيل وإنشاء مرافق لمعالجة المخلفات وإعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد، بالإضافة إلى انشاء مدافن صحية للتخلص الآمن من المخلفات .
وخلال المؤتمر الصحفي، الذى عقد ببيت القاهرة، قال ماركوس لاتينز، سفير سويسرا فى مصر، "ان استثمار سويسرا فى قطاع إدارة المخلفات الصلبة يؤكد الالتزام السويسرى تجاه حماية البيئة وصحة وسلامة المواطنين المصريين ".
وأضاف "أثق أن من المشاركة فى البرنامج من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وقطاع الصناعة والقطاع الخاص سوف يوفر أطر عمل وتنفيذا فعالا " .
يمتد البرنامج خمس سنوات حيث يكتمل بحلول 2021 بتكلفة 66.5 مليون يورو، تساهم الحكومة السويسرية فى التمويل من خلال منحة بقيمة 10.5 مليون يورو مخصصة للاستثمارات والمساعدات الفنية وبناء القدرات .
كما يشارك فى التمويل كل من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبى والحكومة المصرية. ويسهم البرنامج فى الحماية المستدامة للبيئة والموارد الطبيعية والحد من المخاطر الصحية للسكان فى مصر.
مراسم توقيع الاتفاقية
توقيع الاتفاقية بين سفير سويسرا ماركوس لاتينز ووزير البيئة
وزير البيئة يلقى كلمته

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا