7 مشاهد فى افتتاحية دور الانعقاد الثاني للبرلمان.. «عجينة» فى قبضة لجنة القيم بسبب كشف العذرية.. نائب الحذاء أبرز الحضور.. والموافقة على قانون الخدمة المدنية أبرزها

استأنف مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، دور الانعقاد الثانى له اليوم، الثلاثاء، بالموافقة نهائيا على قانون الخدمة المدنية، وإحالة النائب إلهامى عجينة للجنة القيم بشأن تصريحاته بخصوص كشف العذرية، وأيضا أداء نائب حدائق القبمة حسين جاد اليمن الدستورية.

أغانٍ وطنية فى استقبال النواب

جاء ذلك فى الوقت الذى أذاعت الإذاعة الداخلية بمجلس النواب صباح اليوم، الثلاثاء، عددا من الأغاني الوطنية بمناسبة افتتاح دور الانعقااد الثاني، منها أغاني للفنان حسين الجسمي ومحمد حماقي ونانسي وعدد من الفنانين الذين تغنوا بحب مصر.

نائب الحذاء يعود للبرلمان

فى الوقت الذى حضر النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، وذلك بعد أن تم حرمانه طوال دور الانعقاد الأول بسبب اعتدائه بالحذاء على النائب المسقطة عضويته توفيق عكاشة للقائه بالسفير الإسرائيلى بمصر.

وقال أحمد إنه سيشارك فى سن القوانين ومشروعات القوانين خلال دور الانعقاد الثاني.

فيما شارك روجيه نكودو دانج، رئيس البرلمان الأفريقي، بالجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى بمجلس النواب، وذلك عقب لقائه برئيس المجلس الدكتور على عبد العال، فى إطار استعداداته لاحتفالية الـ150 عام برلمان المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ 8 أكتوبر.

نائب حدائق القبة يؤدي اليمين الدستورية

فيما أدى النائب حسين جاد، عضو مجلس النواب الفائز فى انتخابات دائرة حدائق القبة التكميلية، والذي فاز بالمقعد الشاغر بعد وفاة العضو سيد فراج، اليمين الدستورية فى الوقت الذى تمنى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، التوفيق لهم والعمل مع زملائه الاستقرار والهدوء بأروقة المجلس قائلا: "أتمنى الاستقرار والهدوء بالمجلس خلال دور الانعقاد الثانى".

إسدال الستار على الخدمة المدنية

فيما وافق مجلس النواب فى جلسته على مشروع قانون الخدمة المدنية بشكل نهائى بموافقة 401 عضو من أعضاء المجلس، فى الوقت الذى اتهم الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، قبل التصويت النهائى على القانون، بعض النواب بمحاولة تعطيل إصدار هذا القانون، وذلك بعدما تقدم النائب محمد أنور السادات بطلب مداولة مرة أخرى على عدد من المواد، إلا أن عبد العال رفض قائلا: "هناك محاولة لتعطيل إصدار هذا القانون وأنا لن أسمح بذلك إطلاقا".

وقال الدكتور على عبد العال إن البرلمان سيكون حائط صد قويا ضد كل التحديات التى تواجه الدولة، وذلك من خلال التوحد لتحقيق تنمية المواطن التى تعد أحد ثوابتنا فى ممارسة دورنا الرقابى والتشريعى.

وأضاف عبد العال، فى الجلسة العامة اليوم، أنه "في دور الانعقاد الماضى كان أداء النواب على مستوى الثقة التى منحها الشعب لهم، ولكن لا يزال أمامنا الكثير من الإنجازات المنتظرة من البرلمان طبقا للاستحقاقات الدستورية"، لافتا إلى أن مجلس النواب شريك فى بناء مصر وانطلاقها نحو آفاق أكبر.

وأوضح أن "التحدى الأكبر هو كيفية تنمية الاستثمار فى مصر، لاسيما أن التشريع هو حجر الزاوية فى النظام الديمقراطى، ويتعين علينا أن نأخذ التشريع بالجدية والدراسة ومتأنية باعتباره أهم الواجبات"، مشيرا إلى أن الدور الرقابى لا يقل عن الدور التشريعى، ويجب مناقشة مشاكل الجماهير وتقديم حلول لها، وذلك فى غطار مبادئ الدستور فى التعاون بين السلطات.

إحالة عجينة للجنة القيم

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تلقى هيئة مكتب مجلس النواب عدة بلاغات ضد النائب إلهامى عجينة، بسبب تصريحاته الخاصة بكشف العذرية عن الفتاة المصرية قبل التحقاها بالجامعات المصرية، وقامت بإحالته للجنة القيم للتحقيق معه فى هذا الشأن.

وقال عبد العال: "لجنة القيم ستفيدنا بما توصلت إليه"، وأضاف: "رسالة النواب وصلت تجاه النائب إلهامى عجينة، وننتظر التحقيق معه من قبل لجنة القيم".

فى السياق ذاته، قال النائب صلاح حسب الله، إن النائب إلهامى عجينة تصرفته تسيء للمجلس ولابد من محاسبته بكل حسم، مؤكدا أن الإساءة للمرأة المصرية أمر لا يجوز إطلاقا، فيما اتفق معه النائب يسرى المغازى، عضو مجلس النواب، مؤكدا أن الشعب المصرى لا يسمح له أن يكون له نائب بهذا الشكل والتصرف السيئ.

من جانبهم، قال رئيس المجلس: "الرسالة وصلت من النواب وتمت إحالة إلهامى عجينة للجنة القيم".

قوانين الإعلام على أجندة دور الانعقاد الثاني

قال الدكتور على عبد العال إن البرلمان لديه إصرار على إصدار قانون الإعلام الموحد، وقانون نقابة الإعلاميين خلال دور الانعقاد الحالى، للقضاء على الفوضى الإعلامية التى تسيطر على المشهد الإعلامى فى الفترة الأخيرة.

وأكد أن القانون الجديد سيضع ضوابط حاسمة من شأنها أن لا يكتب صحفى فى أى مؤسسة صحفية إلا من تتوفر فيه الشروط الواجبة للعمل الصحفى، ولن يظهر على أى قناة فضائية إلا الإعلامى الذى تتوافر فيه الشروط قائلا: "ستنتهى فوضى المنطقة حرة ولن تصدر أى قناة فضائية إلا طبقا للقانون المصرى وستنتهى فوضى المنطقة الحرة".

أزمة كمال عامر وحاتم باشات فى المطار

وبشأن واقعة النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، وحاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الأفريقية فى مطار أسوان، وعدم خضوعهم للتفتيش من قبل الأمن المصرى، قال عبد العال: "هذه المعلومات خاطئة، والنائبان التزما بما طلبه الأمن من جانبهما، وتم خلع الحذاء طبقا للتعليمات، وما تردد فى الإعلام غير صحيح".

وطالب عبد العال أعضاء المجلس بضروة الالتزام بتعليمات الأمن خلال مشاركتهم فى مؤتمر الاحتفال بمناسبة مرور 150 عاما على الحياة النيابية والمزمع عقده فى مدينة شرم الشيخ الأسبوع المقبل، مشددا علىأ ن العالم كله يراقب التأمينات فى المطارات المصرية قائلا: "أنا سأسافر من تلك المطارات التى تقوم بالتفتيش، وأرجو من جميع النواب الالتزام".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا