القومى للمرأة ينعى وفاة الكاتبة نعمات أحمد فواد ويؤكد: سجلها حافل بالانجازات

نعى المجلس القومى للمرأة الكاتبة الصحفية الكبيرة " نعمات أحمد فؤاد " التى وافتها المنية عن عمر يناهز 90 عاما ، مؤكدا أن الفقيدة تركت خلفها سجلا حافلا بالإنجازات .
و أعربت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس فى بيان لها، عن حزنها الشديد لفقدان مصر هذه القامة الرفيعه ،مؤكدةً أن للفقيدة الراحلة سجل حافل بالإنجازات ، حيث كانت أول فتاة تحصل على المركز الأول فى مصر خلال امتحانات التوجيهية (الثانوية العامة حاليا)، وحصلت على ليسانس الآداب جامعة القاهرة عام 1948، ثم الماجستير عام 1952، ثم الدكتوراه عام 1959 برسالة كان عنوانها "نهر النيل في الأدب المصري".
وأعلنت رئيسة المجلس القومى للمرأة تضامنها مع دعوة الكاتب الكبير فاروق جويدة بشأن أن يتصدر اسم (نعمات فؤاد ) جوائز النيل هذا العام عرفاناً لما قدمت.
و تقلدت الراحلة منصب مديرة للآداب والفنون ومديرة عامة للمجلس الأعلى للثقافة، وقامت بالتدريس في جامعة الأزهر و وجامعة حلوان ،وجامعة طرابلس بليبيا، وحظيت بمكانة ثقافية رفيعه لدى كبار المثقفين من بينهم عباس محمود العقاد وأحمد حسن الزيات، وكان منزلها بمثابة منتدى ثقافي لأعلام مصر من مثقفين وأدباء وفنانين.
واقترن اسم الدكتورة نعمات أحمد فؤاد ، بقضايا أثارت خلالها العديد من المعارك دفاعا عن مصر وحضارتها وشعبها، من أهمها قضية هضبة الأهرام ،وقضية دفن النفايات الذرية وقضية الآثار المصرية التي استولت عليها إسرائيل أثناء احتلالها سيناء .
وكان للدكتورة نعمات عدة مؤلفات أدبية، منها "آفاق إسلامية" و"آفاق مصرية" و"الإسلام وإنسان العصر" و"الجمال والحرية الشخصية في أدب العقاد" و"القاهرة في حياتي" و"اللص والكلاب محنة البنوك المصرية" و"النيل في التراث الشعبي" و"صناعة الجهل".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا