بالصور.. انعقاد ندوة بعنوان "الكشف المبكر عن الأورام" بالغربية

عقد مركز إعلام زفتي التابع لهيئة الاستعلامات بمحافظة الغربية بالتنسيق مع مديرية الزراعة ندوة تحت عنوان "الكشف المبكر عن الأورام " بمشاركة الدكتور محمد الصيفي أخصائي جراحة الأورام بمركز علاج الأورام بطنطا، وحضور موظفي المصالح الحكومية وطالبات المدارس الثانوية العامة والتجارية والتمريض بقاعة المجمع الإعلامي بزفتى، واستهدفت الندوة زيادة الوعي حول طرق المبكر عن الأورام .

وتحدث الدكتور محمد الصيف، أن المقصود بالورم هو نمو غير طبيعي لخلايا الجسم وينقسم إلى ورم حميد " ينمو بطئ ولا ينتشر بأي مكان بالجسم و خطورته تكمن بمكانه " وورم خبيث ينمو وينتشر بسرعة بأماكن أخرى بالجسم من خلال الأوعية الدموية و الغدد الليمفاوية ".

وأشار السرطان له مراحل المرحلة الأولى " صغير في مكانه " ، المرحلة الثانية " كبير في مكانه " ، المرحلة الثالثة " انتقل الى مكان أخر " ، المرحلة الرابعة " انتشر بأماكن كثيرة بالجسم مشير أن الأعراض الأولية " في كثير من الأحيان يأتي الورم الخبيث بدون أعراض تمامًا و قد تظهر كلاكيع بالجسم ، أو ضعف عام وفقدان للشهية و انتيميا لا تستجيب للعلاج و نقص بالوزن مفاجئ " لان الخلايا السرطانية تنقسم بسرعة و تزيد الحرق بالجسم فتقلل الوزن" .

وأشار "الصيفي " أن الأشخاص الأكثر عرضة من لديهم تاريخ وراثي و الأشخاص التي تتعامل مع الإشعاع والتدخين ـ التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 12 ظهرًا: 4 مساءً و بعض موانع الحمل خاصة ممن لديهم تاريخ وراثي، مؤكدا على أهمية الكشف المبكر حيث إنه يزيد من نشب الشفاء التام و يحافظ على الحياة .

وقال "الصيفي " طرق العلاج حيث يتم في البداية عمل جراحة لاستئصال الورم سواء " الورم فقط ـ الورم + جزء بجانبه ـ الجزء كله " و بذلك حسب حجم الورم بموجب أن يتم تحديد العلاج سواء " علاج كيماوي ـ إشعاعي ـ هرموني " و ذكر الآثار الجانبية لكل نوع، مضيفا أن الأورام تقلل المناعة و بعد العلاج تعود لطبيعتها، الأورام الليفية و الزوائد الجلدية لا تتحول الى ورم سرطاني ، الغدة الدهنية في أماكن معينة تتحول لورم .

وأجاب الدكتور محمد الصيفي على استفسارات الحضور كما طالب بالضرورة تكاتف وسائل الاعلام المختلفة لنشر الوعي بأهمية الكشف المبكر للحفاظ على الحياة .

وأدار فعاليات الندوة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي إعلام تحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا