الصحافة الإيرانية:تصريحات أردوغان حول الإبقاء على السنة بالموصل تغضب إعلام طهران.. تولى سفير مصرى جديد مكتب رعاية المصالح بطهران تطورا هاما بالعلاقات المصرية الإيرانية.. وإيران تنفى رفع الحجب عن تويتر

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء، على تصريحات الرئيس التركى بتوطين السنة العراقيين بالموصل بعد تحريرها، وجائت ردود أفعال الصحف الإيرانية منحازة إلى الحكومة العراقية التى نددت بدورها بتصريحات أردوغان معتبرة أنها تدخل فى شئونها.
جوان
تصريحات أردوغان حول توطين السنة بالموصل بعد تحريرها تغضب إعلام طهران
أثارت تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حول الموصل مؤخرا والتى دعا فيها إلى إبقاء العرب السنة والتركمان حصرا فيها بعد تحريرها من تنظيم داعش، غضب إعلام طهران لاسيما الصحف المتشددة التابعة للحرس الثورى، الذى جاء موقفها مساند للحكومة العراقية التى رفضت تصريحاته معتبرة أنها تدخل فى شئونها.
وانتقد الكاتب الإيرانى أحمد كاظم زادة فى مقاله بصحيفة جوان المتشددة التابعة للحرس الثورى، تحت عنوان "العراقيون اكثر جدية مقابل تركيا هذه المرة"، تمديد البرلمان التركى تواجد قواته فى العراق وسوريا، مشيرا إلى تصريحات أردوغان حول الموصل، وردود الأفعال العراقية.
وأضافت الصحيفة، أن الرفض العراقى يؤكد عزم وجدية العراق على الدفاع عن وحدة أراضيه واستقلاله، وأشار الكاتب إلى أن العراق لا يثق بنوايا وأهداف تركيا التى تدعم الجماعات الإرهابية فى سوريا، وامتداداتها فى العراق فى ظل أطماعها فى أجزاء من الأراضى العراقية.
من جانبها قالت صحيفة خراسان إنه ينبغى لبغداد وضع حد للتواجد العسكرى التركى فى الأراضى العراقية وتفادى استغلال أنقرة لموضوع تحرير الموصل للتمدد فى العراق.
خراسان
تولى سفير مصرى جديد مكتب رعاية المصالح بطهران تطورا جزئيا وهاما فى العلاقات المصرية الإيرانية
مع تسلم السفير المصرى ياسر عثمان مهام عمله كرئيس لمكتب رعاية المصالح المصرية بطهران، خلفا للسفير خالد عمارة، بحثت صحيفة خراسان الصعود والهبوط الذى واجه العلاقات بين البلدين خلال السنوات الماضية.
وأشارت الصحيفة إلى لقاء السفير ياسر عثمان بمساعد رئيس البرلمان للشئون الدولية أمير عبد اللهيان، معتبرة أن تولى مهامه الجديدة هناك تمثل تطورا جزئيا وهاما فى العلاقات المصرية الإيرانية.
وقالت الصحيفة إن السفير ياسر عثمان كان سفيرا لمصر فى فلسطين، وربما يعرف جيدا رؤى إيران لتطورات المنطقة، مشيرة إلى تصريحاته خلال لقاء عبداللهيان والتى أعرب فيها عن قلقه تجاه الجرائم التى ترتكبها الجماعات الإرهابية، واستمرار الأزمة السورية واليمن وليبيا، وقالت إن تصريحاته من الممكن أن تكون علامات جديدة فى العلاقات الراكدة خلال العقود الأخيرة بين البلديين.
وأوضحت الصحيفة أن العلاقات بين البلدين ظلت عشرات السنوات معلقة، ورأت أنها منذ 2009 اتخذت شكل غير مستقر، خاصة بعد الأزمة السورية، وتصريحات الرئيس الاسبق محمد مرسى حول سوريا التى عارضت المصالح الإيرانية على حد تعبيرها.
ووصفت الصحيفة لقاء وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الإيرانى محمد جواد ظريف على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويوك بالتطور الهام فى مسيرة العلاقات، مشيرة إلى أن هذا اللقاء أزعج بعض الدول.
وتساءلت الصحيفة، قائلة: حضور رئيسا جديدا لمكتب رعاية المصالح المصرية فى إيران يعنى أنه ينبغى علينا أن ننتظر تطورات فى المستقبل بشأن العلاقات.
افتاب
إيران تنفى رفع الحجب عن تويتر
نفى المساعد القضائى للمدعى العام لشئون الانترنت عبد الصمد خرم آبادى، احتمالية رفع الحجب عن موقع التواصل الاجتماعى تويتر ليكون بديلا عن تطبيق تلجرام المشهور داخل إيران.
وأضاف خرم أبادى أن هذه الشبكة الاجتماعية لعبت دورا فى احتجاجات 2009 التى عمت إيران، لذا لن يتم رفع الحجب عنها.
ووفقا للصحيفة ترددت أنباء عن مصدر قضائى فى إيران، أنه يتم دراسة رفع الحجب عن تويتر ليحل محل تلجرام.
كما كشف رئيس شرطة الجرائم الالكترونية فى إيران هاديان فر، أن حكومة روحانى تعارض حجب تطبيق اينستجرام للصور.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا