5 أسباب لظهور البثور بالبشرة.. وعلاج بسيط يغنيكي عن الليزر

قد يظهر بالبشرة رؤوس سوداء أو بيضاء، أو بثور صغيرة متناثرة على شكل مطبات. إذا ما تعرضت المسام المسدودة للإصابة ببكتيريا حب الشباب، فستلتهب وتتحول إلى حمراء اللون ومنتفخة وقد تؤلمك. فما هي مسببات هذه المشكلة الأساسية:

النظافة: ثمة أسباب كثيرة تسد المسام على الجبين مثل عدم تنظيف الوجه بشكل صحيح، احتكاك كثيف بأمور متسخة مثل الغرة غير النظيفة أو وسائدات متسخة وفقا ل "GHEIR".

تراكم الجلد الميت: مع تراكم الخلايا الجلدية وارتفاعها إلى السطح، تموت وتصل إلى مرحلة يجب فيها أن تقع عن سطح الجلد أحيانًا بمساعدة التقشير. إذا لم تقع خلايا الجلد عن بشرتك كليًا، فإنها تضمن لك انسداد المسامّ والمشاكل المذكورة على الجبين.

الزيوت الزائدة: أكان سببها بشرتنا أو مستحضرات نستخدمها، الزيوت الزائدة تسدّ المسامّ.

الهورمونات: فيما أن مشاكل البشرة الحاصلة نتيجة الهورمونات تظهر على الذقن والجزء السفلي من الوجه، أحيانًا الإفراط في إنتاج هرمون الأندروجين يسبب في زيادة إنتاج الزهم ما يسهل انسداد المسامّ.

التوتر، قلة النوم والنظام الغذائي السيّئ، كلها عوامل تسهم في تفاقم هذه المشكلة.

أما علاج هذه المشكلة فهو في الخطوات التالية:

نظفي وجهك: اغسلي الزيوت الإضافية التي تسبب انسداد المسامّ والالتهابات البكتيرية باستخدام منظف وجه ذي مكوّنات ناعمة على البشرة لا يسبب موت الخلايا. اغسلي وجهك به صباحًا ومساءً وبعد ممارسة الرياضة. استخدمي المرطب لتقوية بشرتك وحمايتها بعد ذلك.

قشري بشكل روتيني: قشري الجلد الميت قبل أن تسنح له الفرصة بالتراكم وسد المسام والتسبب ببثور الجبين.

اغسلي كل ما يحتك بجبينك. نظفي وسادتك بانتظام وقبعاتك، وحتى داخل قبعة الدراجة إذا كنت من هواة ركوب الدراجات.

الجئي إلى الأقنعة المنزلية: فتح المسامّ دوريًا يساعد على تفادي هذه المشكلة. طبقي قناعًا منزليًا من الطين بشكل أسبوعي من خلال مزج ملعقة من الطين بكمية متساوية من خلّ التفاح واحرصي على الترطيب من بعدها.

احصلي على بعض الهدوء والراحة وخذي بعض الوقت لممارسة رياضة اليوغا أو التأمل، نامي لوقت أطول تشعري بتحسّن على الفور.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا