الثقافة اليوم..النمنم يحتفل بيوم الكبد المصري..وأمسية "في حب مصر" بمكتبة القاهرة الكبري..والمتحف المصري يحتفل بيوم المكفوفين

تقام اليوم الثلاثاء العديد من الفعاليات الثقافية، حيث يشهد وزير الثقافة حلمي النمنم،اليوم الثلاثاء، احتفال وزارة الصحة الذي يقام على مسرح الصوت والضوء، بيوم "الكبد المصري"، بحضور الدكتور احمد عماد الدين وزير الصحة.

ويأتي الاحتفال بيوم الكبد المصري، في ضوء اهتمام الدولة بعلاج مرضي الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي"، تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير العلاج، اللازم للمرضي,ومن المقرر أن يعلن وزير الصحة عن نتائج علاج المرضي بالأدوية المصرية، بالإضافة إلى الإعلان عن بدء مسح قومى شامل لـ 6 فئات بالمجتمع.

وينظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ندوة حول مستقبل النقد المسرحي في مصر، بالمجلس الأعلى للثقافة,فيما يستضيف مركز الهناجر للفنون عددا من العروض المسرحية، ضمن بروتوكول التعاون مع المعهد العالي للفنون المسرحية، بالإضافة إلى معرضا فنيا للدفعة "91" من كلية الفنون الجميلة، كما تستضيف مكتبة القاهرة الكبرى، أمسية شعرية بعنوان "في حب مصر"، يحاضر فيها الشاعر علاء جانب وعبدالعزيز جويدة.

وفي قطاع الإنتاج الثقافي، يستمر تقديم العرض المسرحي "ليلة من ألف ليلية " بالمسرح القومي، و"الأم شجاعة" على المسرح الحديث، و"العطر"، و"اسمع يا عبد السميع"، بخشبتي مسرح الطليعة، و"حضرة صاحب البطاقة"، و"الحضيض"، على مسرح الغد، و"ظل الحمار"، و"الفنار"، على مسرح الشباب، و"بياض نيلي"، وحواديت الأراجوز"، على المسرح القومي للأطفال، و"في انتظار جودة "، على أوبرا مل، و"فركش لما يكش"، على مسرح العرائس.. كما يستمر معرض جامعة الأزهر الأول للكتاب، والذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب، حتى يوم 10 أكتوبر.

أما في قطاع صندوق التنمية الثقافية، يستضيف قصر الأمير طاز، العرض المسرحي "منمنمات تاريخية" للكاتب الراحل الكبير سعد الله ونوس، ومن بطولة فرقة قصر ثقافة بنها في السابعة، ويقيم بيت المعمار المصري( بيت علي لبيب) بدرب اللبانة، صالونه الأسبوعي بعنوان "صحبة بيت المعمار" حلقات نقاشية عن ثقافة العمارة والنقد المعماري وذلك في السادسة.

وفي دار الأوبرا المصرية، يتم تقديم "باليه سبارتاكوس" على المسرح الكبير، فيما يتم تقديم مجموعة من الأفلام الإندونيسية، ضمن "أسبوع الأفلام الإندونيسي"، على المسرح الصغير، ويقام في قاعة زياد بكير معرضا فنيا للفنان أحمد دهب، ومعرضا متنوعا بعنوان "الأوبرا بريشة فنان"، في قاعة صلاح طاهر.

وتحت عنوان "تقدر تشوف بإيديك" يقيم المتحف المصري بالتحرير اليوم الثلاثاء إحتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء "يوم المكفوفين"، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار.

وأوضح د. العناني أن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تؤكد حرص وزارة الآثار على إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة العامة باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من المجتمع، كما تساهم في الوقت ذاته في زرع الثقة في نفوسهم وتشجيعهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا