الأحزاب ترفع الوصايا التشريعية لنوابها..والتنمية والاستثمار أبرزها

يقدم عدد من رؤساء الأحزاب السياسية، توصياتهم لأعضاء هيئاتهم البرلمانية بمجلس النواب، وذلك استعدادًا لدور الانعقاد الثانى للبرلمان، وفى هذا الإطار يشهد الأسبوع الجارى، اجتماعات لرؤساء الأحزاب مع النواب لمناقشة استعداداتهم لاستكمال عملهم التشريعى والرقابى خلال المرحلة المقبلة، وبحث كيفية تحقيق الأجندة التشريعية لكل حزب، إضافة إلى عملهم داخل اللجان النوعية، وتجهيزاتهم لخوض انتخابات تلك اللجان.
مستقبل وطن: توصيات الحزب للنواب الاستعداد لانتخابات اللجان وتحقيق الأجندة التشريعية
ومن جانبه، قال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إنه سيجتمع بالهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، نهاية الأسبوع الجارى، للاستقرار على اختيار رئيس الهيئة البرلمانية الجديد، المقرر أن يخلفه عقب استقالته من هذا المنصب فور توليه رئاسة الحزب، مضيفًا أن الاجتماع سيتضمن أيضًا بحث ومناقشة الأجندة التشريعية خلال دور الانعقاد الثانى، وتوصيات الحزب لنوابه فى إطار تطوير أدائهم تحت القبة.
وأضاف رئيس حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع"، أن اجتماعه بالهيئة البرلمانية للحزب، سيشمل توصيات بالتركيز على تحقيق أولويات الحزب فى أجندته التشريعية التى تضم مشروع قانون الدفاع عن الهيئات العامة، وتعديل قانون التعاون الزراعى، وتعديل قانون سن المعاش ليكون من سن 60 إلى 65، وقانون التأمين الصحى الشامل، وقانون الهيئات الشبابية، وقانون الاستثمار.
وأكد أنه سيناقش مع الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن، ملف انتخابات اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الثانى، ووضع خطة عمل مختلفة مع هذا الملف عن دور الانعقاد الأول رغم تمكنه من حصاد 11 مقعدًا فى وكالة اللجان، مشيرًا إلى أنهم سيحددون اللجان التى يستطيع النواب الأداء فيها بشكل جيد والمنافسة بقوة على رئاستها، مشيرًا إلى أن الحزب سيحرص أيضًا على المنافسة على وكالة اللجان التى تمكن من الفوز بمقاعدها خلال الدور الأول، وذلك كله بالتنسيق مع ائتلاف "دعم مصر".
وأشار إلى أنه الحزب يستهدف بشكل مبدأى رئاسة 3 لجان، وأنه سيتم التنسيق مع الائتلاف من أجل دعم مرشحيه، موضحًا أنه سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين واللجان التى سينافسون على رئاستها عقب اجتماع الهيئة البرلمانية، مضيفًا أنه فى حال وجدوا رئيس لجنة كان أدائه جيد خلال دور الانعقاد الثانى، فلن يسعوا لمنافسته أو استبعاده من الترشح بالتنسيق مع الائتلاف، بل سيكونوا حريصين على دعمه فى استكمال واجبه ودوره.
الشعب الجمهورى: سرعة إصدار قوانين المحليات والهيئات المستقلة أبرز توصياتنا لنوابنا
فيما، قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إنه سيعقد اجتماع مع أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب فى غرفتهم بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء ، وذلك عقب الجلسة الإجرائية لبداية دور الانعقاد الثانى، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع سيركز على التأكيد على ضرورة عدم تكرار نفس الأخطاء التى وقعوا فيها خلال دور الانعقاد الأول، وعلى رأسها تفرق الأعضاء فى عدد كبير من اللجان النوعية، الأمر الذى أحال دون فوز أى منهم برئاسة لجنة نوعية.
وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى، لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تسليم نواب الحزب خلال الاجتماع، نسخة من الأجندة التشريعية للحزب خلال دور الانعقاد الثانى، موضحًا أن الأجندة التشريعية تتضمن عدة تشريعات أهمها قانون التظاهر، والذى سيتبنى فيه الحزب المطالبة بتطبيق قانون التظاهر الفرنسى، بدلًا من القانون الحالى، إضافة إلى قانون الإدارة المحلية، والمرتبط بإجراء انتخابات المجالس المحلية، وذلك للمطالبة بسرعة إصدار القانون، حيث لا يجوز تأخيره أكثر من ذلك، حتى لا يستخدم تأخيره وقودًا لكل من يتربص بالدولة لإشعال الفتنة وضرب صلابة الجبهة الداخلية.
وأوضح أن الأولوية الثالثة على رأس اهتمامات الحزب خلال دور الانعقاد الثانى، تفعيل مواد الدستور بإصدار قانون الهيئات المستقلة لمحاربة الفساد، مؤكدًا أن الهيئات الرقابية فى الدولة مازالت لا تتمتع بالاستقلالية التامة.
وفيما يخص العمل الرقابى، قال "حازم عمر"، إننا قبلنا على مضد مشروع الموازنة المقدم من الحكومة، ولذلك سنوصى الهيئة البرلمانية للحزب، بسؤال الحكومة مع بداية دور الانعقاد الثانى، عما أنجزته من برنامجها الذى قدمته للبرلمان مع بداية دور انعقاده الماضى، وكذلك المطالبة بالوقوف على المركز المالى قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل، باعتباره تقرير نصف سنوى قبل نهاية العام المالى، وذلك للتعرف إذا كانت الحكومة قد تمكنت من الأرقام التى وضعتها فى الموازنة أم حققت أرقامًا أفضل أو أسوء، مشيرًا إلى أن الهيئة البرلمانية لن تستخدم حقها فى استجواب الحكومة، كأداة للشهرة أو الشعبوية، ولكنها ستلجأ لاستخدام تلك الأداة البرلمانية حال أخفقت الحكومة فى أداء مهامها.
المؤتمر يوصى نوابه بالاهتمام بالقضايا التنموية والانتهاء من قانون الاستثمار
وفى السياق ذاته، قال الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، إن الحزب سيجتمع بهيئته البرلمانية قبل بداية دور الانعقاد الثانى المزمع بدءه 4 أكتوبر، للخروج بتوصيات وخطة عمل الحزب خلال الفترة المقبلة سواء على المستوى التشريعى أو الرقابى.
وأوضح صميدة، لـ"اليوم السابع"، أن توصيات حزب المؤتمر ستركز على القضايا التنموية لحل المشكلات الكبيرة وتطوير مصر خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه سيوصى النواب ايضا من سرعة الانتهاء من قانون الاستثمار والمحليات.
اليوم..حماة الوطن يجتمع بكتله البرلمانية للخروج بتوصيات دور الانعقاد الثانى
بدوره، قال اللواء محمد الغباشى مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب سيعقد اجتماعًا لكتلة البرلمانية، ظهر اليوم الاثنين، لمناقشة أولويات الحزب خلال دور الانعقاد الثانى وتوصية نوابه بقرارات دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب.
وأوضح الغباشى، لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع سيناقش ترشحيات الحزب لكوادره على مقاعد اللجان النوعية بمجلس النواب، والاتجاه نحو الموافقة على ترشيح ائتلاف" دعم مصر" للمهندس محمد السويدى على رئاسة الائتلاف، حيث أن الحزب هو أحد أحزاب ائتلاف "دعم مصر".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا