خطاب مهم للرئيس السيسي الأحد المقبل بشرم الشيخ.. والصحة: رفع أسعار الدواء لم يحل مشكلة «النواقص».. و«خطة تكنولوجية» لزيادة إنتاجية الصناع.. أبرز عناوين الصحف

تناولت صحافة اليوم، الثلاثاء، عددا من الموضوعات المهمة التي تشغل بال الرأي العام على الساحة المحلية والدولية والتي من أبرزها:

"الأهرام"

تزايد نفوذ شبكة «الإخوان» ببلجيكا

كشفت تقارير إخبارية داخل العاصمة البلجيكية بروكسل، النقاب عن تزايد نطاق شبكة جماعة الإخوان الإرهابية فى بلجيكا.

وذكرت التقارير أن الجماعة الإرهابية تستحوذ على عدة مساجد، وتستخدمها كذراع لها فى الاحتكاك والاتصال المباشر بالجالية الإسلامية، بما يزيد من نفوذها على أغلبية الجالية الإسلامية.

كما تستحوذ الجماعة على عدة منظمات تحت غطاء «الأعمال الخيرية» وأسسوا «لوبى» ضخما لفرض ضغوطهم على السلطات البلجيكية.

رئيس غرفة تكنولوجيا المعلومات:

«خطة تكنولوجية» لزيادة إنتاجية الصناعات

أكد المهندس وليد جاد، رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن الغرفة سوف تركز أنشطتها فى المرحلة المقبلة على زيادة تغلغل التكنولوجيا الحديثة فى مختلف القطاعات، خاصة القطاع الصناعى لإقناع الصناع باستخدام التكنولوجيا الأحدث فى عمليات الإنتاج لزيادة قدرتهم الإنتاجية والتنافسية.

وأكد جاد أن الدورة الجديدة لمجلس الإدارة الحالى سوف تشهد العديد من البرامج والمبادرات التى تستهدف تحسين بيئة العمل فى مصر، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة سوف يجتمع قريبا لوضع خطة عمل الغرفة خلال الفترة المقبلة والتى تهدف للتركيز على تطوير الصناعة.

وقال إن فترة الركود الاقتصادى التى نمر بها حاليا تعد بمثابة فرصة للشركات والمصانع لإعادة التقييم وتطوير الأداء وضبط الأنظمة الداخلية وإعادة النظر فى الإنتاجية وتقليل النفقات ورفع الكفاءة وزيادة الإنتاجية استعدادا لمرحلة الانطلاق التى دائما تأتى عقب فترة الكساد.

"الأخبار"

تصميم جديد لشهادات الزواج والطلاق لحفظ حقوق المرأة

قدم مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر الاجتماعي اقتراحا بتصميم جديد بالعلامات المائية لشهادات الزواج والتصديق على الزواج والطلاق والمراجعة لمنع التزوير يحتوي على خانات للرقم القومي حفاظا على حقوق المرأة وبدأت إجراءات استصدارها من وزير العدل.

صرحت بذلك غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال رئاستها لمجلس إدارة الصندوق لاعتماد القوائم المالية للعام الحالي، وقالت والي إن عدد الأحكام التي نفذها الصندوق خلال العام الحالي بلغت 142 ألفا و500 حكم استفاد منها 244 ألف مواطن، وبلغ إجمالي الإيرادات 178 مليون جنيه بزيادة 78٪ عن العام الماضي.

بمناسبة 150 عاما على انطلاق الحياة النيابية بمصر

خطاب هام للسيسي الأحد المقبل بشرم الشيخ

يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي خطابًا هامًا أمام احتفالية مجلس النواب بمرور 150 عامًا علي انطلاق الحياة النيابية في مصر، والتي تقام يوم الأحد والاثنين المقبلين 9 و 10 أكتوبر بشرم الشيخ، بحضور عدد من رؤساء البرلمانات المختلفة حول العالم.

وأكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب والمتحدث الرسمي باسم الاحتفالية، أنه تأكد حضور 16 من رؤساء البرلمانات والمنظمات البرلمانية الدولية حول العالم ومشاركتهم بالاحتفالية، كما تأكد حضور ومشاركة نائب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، فضلا عن 14 وفدا برلمانيا على مستوى أمناء عموم ونواب، إضافة إلى كبار الشخصيات البرلمانية الدولية، تأكد حضورهم.

وقال هيكل، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، السبت، بمجلس النواب لإعلان تفاصيل الاحتفالية، أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، سيلقي كلمة في بداية الاحتفالية، تعقبها كلمات لرئيس البرلمان العربي، ورئيس البرلمان الأفريقي، وسكرتير عام البرلمان الدولي، على أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي خطابا في ختام الاحتفالية.

وأعلن إطلاق موقع إلكتروني خاص بالاحتفالية، "www.parliment.gov.eg"‬، كما تم تجهيز مركز صحفي عالمي بالتعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة العامة للاستعلامات لخدمة الصحفيين والإعلاميين المصريين والأجانب، كما أطلقت الهيئة القومية للبريد طابع بريد تذكاريا لتخليد ذكرى مرور مائة عام علي بدء الحياة البرلمانية في مصر، ويحمل طابع البريد التذكاري صورة لإسماعيل باشا راغب، أول رئيس لمجلس النواب، وصورة لقاعة البرلمان من الداخل، وأخرى لأول لائحة للبرلمان، بمقاس 7.5 سم عرضًا في 3 سم ارتفاعا.

"الجمهورية"

رئيس الجهاز التنظيمي

بيانات شرائح المياه الجديدة أمام وزير الإسكان

الأولى لن تتأثر والثانية بـ70 قرشا والثالثة 85 قرشًا والرابعة 135 قرشًا

بدأ الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي تجميع المعلومات الخاصة بنظام الشرائح الجديدة تمهيدا لعرضها على الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

قال الدكتور محمد حسن، رئيس الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي، إن هذه الشرائح قادرة على تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، مؤكدًا أن الشريحة الأولى في نظام الشرائح الجديد لن تتأثر وستظل كما هي بسعر 30 قرشا للمتر المكعب، وستكون الشريحة الثانية والتي تبدأ من صفر حتى 20 مترًا مكعبًا بسعر 70 قرشًا للمتر بدلا من محاسبتها الشريحة الأولى بسعر 30 والثانية 70 قرشا.

وأضاف حسن أن الشريحة الثالثة ستكون من صفر حتى 30 مترًا مكعبًا بسعر 85 قرشا والرابعة من صفر وحتى 40 مترا مكعبا ستكون 135 قرشا، وسيتم في تطبيق الشرائح مراعاة البعد الاجتماعي للمحافظات الأكثر فقرا بما يتناسب مع القانون والعدالة الاجتماعية الذي سيتم تطبيقه بعد موافقة مجلس الوزراء عليه.

وأكد أن هناك تنسيقًا كاملًا مع جميع شركات المياه على مستوى الجمهورية لبحث أفضل الاقتراحات الخاصة بالشرائح وإمكانيات كل شركة، وهناك لجنة مشتركة مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لوضع أفضل تطبيق للشرائح ويمكن تغييرها بعد عرضها إذا كان هناك أفضل من التصور الأول، ويتم ذلك حتى قبل عرضها على مجلس الوزراء.

"الوطن"

«نظيف» مرشحًا للإشراف على الدراسات العليا بـ«هندسة القاهرة»

أكد مصدر مسئول بجامعة القاهرة أنه من الممكن أن يتولى الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، مهمة الإشراف على طلبة الدراسات العليا، متوقعًا عدم حصوله على جدول محاضرات للتدريس لطلاب كلية الهندسة بعد عودته للتدريس بها.

وقال المصدر إن القسم العلمى «قسم الحاسبات» بكلية الهندسة هو المسئول عن توزيع أساتذة القسم على المهام العلمية المختلفة التى من المفترض أن يقوموا بها خلال فترة عملهم بالكلية، وهو الذى يقرر أيًا منهم يتولى التدريس للطلاب بمرحلة البكالوريوس، ومن يتولى الإشراف على الدراسات العليا للطلاب وأبحاث الماجيستير والدكتوراة.

«الصحة»: رفع أسعار الدواء لم يحل مشكلة «النواقص».. وتوحش «الدولار» فاقم الأزمة

أكدت مصادر مسئولة بوزارة الصحة أن قائمة «نواقص الدواء» فى هبوط وصعود مستمر، مشيرة إلى أنه فى الوقت الذى يتم فيه توفير بعض الأصناف، يواجهون نقصًا فى مستحضرات أخرى، موضحة أن قرار رفع أسعار الدواء الذى أصدرته الحكومة فى مايو الماضى «صائب»، ويستهدف استمرار الشركات فى إنتاج الدواء لتوفيره للمواطن بعد شكواها المتكررة من عجزها عن الإنتاج بسبب خسائرها، منوهة بأن أزمة «الدولار» هى العائق الأكبر.

وقالت المصادر لـ«الوطن»، إنه فى الفترة الأخيرة تفاقمت أزمة «نواقص الدواء»، ولم تنحسر كما كان من المتوقع حدوثه بعد قرار رفع الأسعار، إنما بسبب عجز الشركات عن الحصول على العملة الصعبة «الدولار» لاستيراد المواد الخام، ومستلزمات إنتاج الدواء من الخارج، التى تصل نسبة استيرادها إلى 100%، مشيرة إلى أن العديد من المستحضرات الدوائية مثل أدوية علاج «الأورام»، وعلى رأسها «إندوكسان، وهولوكسان»، إضافة إلى «مشتقات الدم» مثل حقن «الإنتى آر إتش»، إلى جانب الأدوية الحيوية مثل «الألبيومين» لـ«الكبد»، تواجه نقصًا شديدًا فى الوقت الحالى بسبب صعوبة الاستيراد.

وأكدت أنه منذ قرار الحكومة برفع أسعار الدواء تم توفير حوالى 70 صنفًا دوائيًا من إجمالى قائمة «النواقص» البالغة «249» صنفًا، موضحة أن الأصناف المختفية منذ عدة سنوات والبالغة 4 آلاف صنف لم يتم توفير أى صنف منها، وتابعت: «توفير الأدوية الناقصة يتطلب عامًا وليس 3 أشهر فقط، حتى تتمكن الشركات من تجديد خطوط الإنتاج الخاصة بالأدوية الناقصة وتبدأ الإنتاج الفعلى».

ولفتت المصادر إلى أن الأدوية المختفية منذ فترة تصل لعدة سنوات تتطلب خططًا إنتاجية من الشركات لاستيراد المادة الخام، وتغيير خطوط الإنتاج، وتدشين حملات تسويقية للدواء حتى لا تحدث خسائر للشركات تؤثر على إنتاج جميع الأدوية، مشيرة إلى أن وزارة الصحة تتلقى مخاطبات رسمية وغير رسمية من شركات الأدوية للتدخل لدى البنك المركزى لتوفير العملة الصعبة لاستيراد المواد الخام من الخارج.

"المصري اليوم"

قالت مصادر مطلعة بوزارة الاستثمار إن البيانات الأولية لآراء المستثمرين، ورجال الأعمال، والمعنيين حول قانون الاستثمار الموحد، وتعديل المنظومة التشريعية للاستثمار، أفادت بأن مشكلات المستثمرين انحسرت في صعوبة الحصول على الأراضي، وهو ما يعتبر عقبة أمام تطبيق نظام الشباك الموحد.

وأضافت أن لجنة الإصلاح التشريعي بصدد الانتهاء من تحليل الآراء التي أرسلها المستثمرون وجمعيات رجال الأعمال والمعنيون بتعديل قانون الاستثمار الموحد، لمدة شهر كامل، خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد أن بدأت اللجنة، تحليل الآراء عبر الموقع الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الاستثمار والمناطق الحرة، على أن تعرض الرأي النهائي على داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا