4 ملفات أمام الجلسة الأولى لـ"النواب".. حسم "الخدمة المدنية" فى المقدمة

يستهل مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسات دور الانعقاد الثانى، ومن المقرر أن تنتظر أولى الجلسات حسم العديد من القضايا والملفات بجانب عدة قوانين، ويستعرض "اليوم السابع" أبرز هذه الملفات.
حسم الخدمة المدنية
من المقرر خلال هذه الجلسة أن تشهد فى بدايتها التصويت النهائى لقانون الخدمة المدنية، بعد أن عاد من مجلس الدولة، حيث لم تتمكن الدورة الأولى بالبرلمان من حسم التصويت، بسبب عدم اكتمال النصاب، وهو ما دعا الدكتور على عبد العال إلى إرجاء التصويت النهائى عليه فى بداية جلسات دور الانعقاد الثانى.
ويقول النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن الجلسة الأولى ستحسم تمامًا قانون الخدمة المدنية بالتصويت النهائى عليه، بعد أن عاد من مجلس الدولة للبرلمان.
وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن الموافقة على قانون الخدمة المدنية هو أمر محسوم، خاصة أن البرلمان وافق عليه فى وقت سابق أن ارتضى النواب التعديلات التى أضافتها الحكومة.
مناقشة تصعيد عمرو الشوبكى
رغم عدم وجود تأكيد رسمى بأن الجلسة الأولى ستشهد تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى للبرلمان، إلا أن توقعات كبيرة اتجهت نحو تنفيذ البرلمان لحكم محكمة النقض بتصعيد عمرو الشوبكى اليوم الثلاثاء.
فى المقابل قال الدكتور عمرو الشوبكى، مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إنه لم يصل له حتى الآن تأكيدات من البرلمان حول أنه سيحضر بداية جلسات دور الانعقاد الثانى من عدمه، أو موعد محدد لحلف اليمين.
وأضاف مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، لـ"اليوم السابع"، أنه ينتظر ما سيتخذه البرلمان من قرارات مع بداية دور الانعقاد الثانى بشأن عضويته فى البرلمان.
وتابع عمرو الشوبكى قائلاً: "لست متفائلاً بأن الأمر سيحسم قريبًا داخل البرلمان ولكنى أنتظر ما ستئول له الأمور وأحضر نفسى"، موضحًا أنه يحضر مشروعات فى البرلمان المتعلقة بتطوير التعليم خلال الفترة المقبلة وحل مشكلاته".
تنفيذ قرار اللجنة العليا للانتخابات بفوز النائب حسين أبو جاد عن دائرة حدائق القبة
من المقرر أن يحلف النائب حسين أبو جاد، اليمين فى بداية دور الانعقاد اليوم، بعد أن أعلنت اللجنة العليا للانتخابات فوزه فى انتخابات التكميلية لدائرة حدائق القبة.
ويقول النائب الجديد للدائرة، إن لديه عدة أولويات خلال دور الانعقاد الثانى، فى مقدمتها طرح القوانين المتعلقة بالصحة والتأمين الصحى، باعتباره أبرز الملفات التى تهم الشارع، وتضمن وصول العلاج للمستحقين وتخدم محدودى الدخل.
ويضيف أبو جاد، أن حسمه للجنة البرلمانية التى سوف يشارك فيها، سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيحضر أولى جلسات البرلمان.
مناقشة تقرير "التشريعية" حول الهجرة غير الشرعية
ومن المقرر أن تناقش الجلسة الأولى من البرلمان أيضًا مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، بعد أن وافقت عليه اللجنة التشريعية بالبرلمان، فى ظل مطالبات بسرعة إقرار قانون خاصة بعد حادث غرق مركب رشيد.
وتوقع النائب إيهاب الطماوى، أمين سر اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن يحسم المجلس قانون الهجرة غير الشرعية يوم الأربعاء المقبل، موضحًا أن اللجنة التشريعية صوتت على القانون مادة تلو الأخرى وكانت نتيجته الموافقة.
وأكد أمين سر اللجنة التشريعية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان حريص على الانتهاء من القانون سريعًا لمواجهة ظاهرة انتشار الهجرة غير الشرعية، موضحًا أن القانون مستمد من القانون الأممى – أى الأمم المتحدة - لمواجهة الهجرة غير الشرعية.
وأضاف أمين سر اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن التقرير النهائى الخاص باللجنة التشريعية لقانون الهجرة غير الشرعية تم إرساله لهيئة مكتب البرلمان، ومن المقرر أن يدرج على جدول أعمال المجلس فى بداية دور الانعقاد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا