بحث تنفيذ اتفاقية تنظيم النقل بـ"الترانزيت" بين الدول العربية

بدأت أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع السادس للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ اتفاقية تنظيم النقل بالعبور"الترانزيت"بين الدول العربية، ،وذلك بمشاركة مسئولي الجمارك بالدول العربية.

وصرح رئيس الاجتماع عيد بن مقبل العتيبي رئيس وحدة التعاون العربي والإسلامي بمصلحة الجمارك السعودية بأن اللجنة تناقش على مدى ثلاثة أيام عددا من الموضوعات المتعلقة بتنفيذ اتفاقية النقل بالعبور "الترانزيت"بين الدول العربية، مع التركيز على تطوير وتحديث تلك الاتفاقية بين الدول الأعضاء، بما ينسجم مع اتفاقية التير الدولية للمركبات والتي تضم في عضويتها عددا من الدول العربية.

وأضاف العتيبي - في تصريحات على هامش الاجتماع - أن اللجنة تبحث أيضا بعض النقاط المدرجة والمتعلقة بالمواصفات الفنية الخاصة بالمركبات، بما يتفق مع المواصفات الواردة في الاتفاقية الدولية للمركبات "التير" ، مشيرا إلى أنه تم إدخال موضوع النقل بالسكك الحديدية في إطار الاتفاقية، إلى جانب النقل البري بالشاحنات.

وأوضح العتيبي أن هذه اللجنة تسعى لتطوير وتحديث الاتفاقية الخاصة بتنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" والموقعة عام ١٩٧٧ ، حيث تلقت الأمانة العامة للجامعة العربية ملاحظات من بعض الدول خاصة من مصر والسودان ، ومن المقرر أن ترفع اللجنة توصياتها للاجتماع الوزاري القادم للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فبراير المقبل.

يذكر أن الاتفاقية الخاصة بتنظيم النقل بالعبور "الترانزيت "بين الدول العربية وملاحقها تضم ٤٥ مادة ، تهدف إلى تعزيز وتنمية الروابط الاقتصادية بين دول الجامعة العربية، وذلك تحقيقا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق الجامعة من ضرورة وجود تعاون وثيق بين دول الجامعة العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا