"دعم مصر" يعلن السويدي رئيسًا له.. واستقالة المتحدث باسم الائتلاف.. و 177 توقيعا لإحالة إلهامي عجينة للجنة القيم

انتهت انتخابات ائتلاف دعم مصر بفوز النائب محمد السويدوي برئاسة الائتلاف خلفًا للنائب سعد الجمال، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من تشكيل أعضاء المكتب السياسي وإعلان أسماء الفائزين، كما شهدت المعركة الانتخابية مشادات وأزمات أثناء عملية التصويت والفرز، فضلا عن استقالة علاء عبد المنعم المتحدث باسم الائتلاف وغيرها من الأحداث التي سنستعرضها في سياق التقرير التالي.

ما قبل المعركة

في البداية أعلن طاهر أبو زيد نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" عن عدم اكتمال النصاب القانونى للجمعية العمومية للائتلاف لإجراء الانتخابات الداخلية.

ووفقا للائحة فإنه من المقرر تأجيل بدء الجمعية العمومية لمدة 40 دقيقة لحين اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية.

واستمر نواب الائتلاف فى التوافد على الجمعية العمومية وعلى رأسهم محمد السويدى وحمدى بخيت ومعتز محمود وأشرف رشاد، بالإضافة إلى عدد من قيادات الائتلاف.

بعد ذلك بدأ نواب "دعم مصر" المرشحين لعضوية المكتب السياسى التحرك للتربيط مع نواب الائتلاف لانتخابهم.

وقالت النائبة هبة هجرس، إحدى المرشحات على مقعد المرأة بالمكتب السياسى للائتلاف أنها تسعى لكى يكون لهن دور قوى، حيث عانى الائتلاف خلال الفترة الماضية من ضعف بشكل عام فى أدائه وأداء نائباته.

وأشارت هجرس فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أنه حال فوزها ستسعى لعقد اجتماعات معهم لوضع خطة لتطوير دور المرأة فى البرلمان، مؤكده أن هذه الإنتخابات بمثابة انطلاقه للائتلاف ليقوم بدور أكثر فعالية وقوة فى دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب.

السويدي رئيسا للائتلاف

أعلنت آمنة نصير، رئيس اللجنة الثلاثية المشكلة لمتابعة انتخابات ائتلاف "دعم مصر" فوز النائب محمد زكى السويدى بمنصب رئيس الائتلاف بالتزكية نظرا لانسحاب ايهاب غطاطى من الترشح على المنصب وترشحه على عضوية المكتب السياسى لقطاع القاهرة الكبرى.

قال محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر الجديد، ان سياسة الائتلاف خلال المرحلة المقبلة سوف تتمثل فى التعاون مع جميع الاحزاب والأطراف الموجودة فى البرلمان، لافتا الى انه من المقرر ان يبحث المكتب السياسى قائمة القوانين المقرر ان يقدمها فى دور الانعقاد الثانى فى أقرب فرصة.

وأكد السويدى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" عقب فوزه بمنصب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، أنه سيتم تشكيل لجان داخل الائتلاف لتختص بإعداد هذه القوانين وتقديمها للمكتب السياسى للائتلاف.

وحول الاتهامات الموجهة للائتلاف بشأن الإنحياز للحكومة، قال ان هذا امر غير صحيح بدليل رفض الائتلاف لعدد من القوانين فى دور الإنعقاد الأول بالبرلمان منها الخدمة المدنية وبعض المواد فى قانون القيمة المضافة.

ولفت الى ان الائتلاف سيقوم بتقييم أداء الحكومة فى دور الانعقاد الثانى بالبرلمان، وعلى هذا الاساس سيحدد ما إذا كان سيقوم بتشكيل حكومة أم لا.

وفيما يختص بقرار تعويم الجنيه أوضح رئيس ائتلاف "دعم مصر" أن هذه سياسة تخص البنك المركزى وليس من المفترض عرضها على البرلمان، كما أن البرلمان ليس له علاقه بسياسة البنك المركزى فى تعويم الجنيه.

مشادات وأزمات

واجهت انتخابات ائتلاف " دعم مصر" ازمة بسبب منصب مسئولى الاتصال في 7 محافظات؛ نتيجة لتقدم أعضاء المحافظات من أحزاب الوفد والمحافظين والإصلاح والتنمية والحركة الوطنية للترشح على هذه المناصب، بينما لم يعترفمجلس النواب بعضويتهم في ائتلاف "دعم مصر" نتيجة لعدم تقدم أحزابهم بالأوراق الخاصة بهم للمجلس.

وبعد تشاور قيادات الائتلاف تم التوافق على الخروج من هذه الأزمة من خلال حلين على أن تختار كل محافظة من المحافظات السبع الحل الذي يناسبها، وتمثل الحل الأول فى إجراء الانتخابات فى الوقت الحالى باختيار مرشحين وعقد الانتخابات أو الحل الآخر ترك الفرصة لنواب المحافظات باختيار نواب آخرين، ثم إجراء الانتخابات فى وقت آخر بمقر الائتلاف.

وبعدها بقليل، وقعت بعض المشادات اثناء عملية فرز الأصوات على انتخابات عضوية المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" ، حيث اعترض النائب إيهاب غطاطي على احتساب صوتين باطلين.

وفي نهاية الفرز وقعت مشادة كلامية بين النائب محمد علي كلوب، والنائبة آمنة نصير، عقب انتهاء فرز نتيجة انتخابات المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر.

وجاءت المشادة نتيجة خطأ النائبة في نطق اسم "كلوب"، مما اعتبره الأخير نوعًا من الاستهزاء لشخصه، قائلًا: "ينفع النائبة تقول قال الله وقال الرسول وفي الآخر تغلط في اسمي".

وفي النهاية نجح أعضاء الائتلاف في تهدئة الخلاف الذي نشب بين النائبين.

تشكيل المكتب السياسي

أُعلنت نتيجة أعضاء المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، وجاءت كالآتي: بالنسبة لقطاع جنوب الصعيد فاز أحمد أبو كريشة وجمال على عبد العال، أما شمال الصعيد ففاز ربيع أبو لطيعة وحسام العمدة بمقعدي الائتلاف.

وفاز هشام عمارة وسحر طلعت بمقعدي غرب الدلتا، أما شرق الدلتا ففاز بمقعديها النائبين عمرو عبد العزيز مصيلحي وأشرف محمد عمارة، وفاز بمقعدي وسط الدلتا النائب معتز سليمان ونظيره عبد الهادي القصبي، وفاز بقطاع القاهرة أمين المسعود وجمال العقبى، وفازت مارجرت عازر ومايسة عطوة بمقعدي المرأة، أما محمد مصطفى السلاب ففاز بمقعد الشباب.

استقالة المتحدث الرسمي للائتلاف

أعلن النائب علاء عبد المنعم عن تقدمه باستقالته من منصبي المتحدث الرسمي باسم ائتلاف "دعم مصر" ونائب رئيس الائتلاف .

وجاء نص الاستقالة كالتالى:

أتشرف بتقديم استقالتى ترسيخا لمبدأ التداول الذي يجب أن يسود قيادات أعضاء الائتلاف، وإيمانا منى بتوسيع قاعدة المشاركة، وتوزيع المسئولية على جميع أعضاء الائتلاف".

"إنى إذ أعبر عن سعادتى بالفترة التى قضيتها منذ تأسيس الائتلاف، وحتى انتخابكم رئيسا له، وأتمنى لكم ولقيادات الائتلاف المنتخبة، والتى ستتولى القيادة فى الفترة المقبلة كل التوفيق والنجاح فى تحمل مسئوليتكم الجسام لخدمة الوطن والمواطن".

موقف الائتلاف من النائب "عجينة"

جمعت النائبة منى منير، خلال الجمعية العمومية لائتلاف دعم مصر، توقيعات نواب الائتلاف على مذكرة لإحالة النائب إلهامي عجينة للجنة القيم، بسبب تصريحاته الأخيرة عن كشوف العذرية لطالبات مصر قبل التحاقهم بالجامعة.

وقالت النائبة للنواب في محاولة لإقناعهم على توقيع المذكرة، إن "عجينة" لم يهن طالبات مصر بهذا التصريح فقط، وإنما أهان كرامة النواب والنائبات بالبرلمان، وتوالت توقيعات نواب الائتلاف على المذكرة حتى وصل عدد التوقيعات إلى 177.

ومن جانبه، أكد النائب محمد السويدي، رئيس الائتلاف، أنه سيتقدم بهذه التوقيعات إلى الدكتور علي عبد العال، رئيسالبرلمان غدًا، الأربعاء، في بداية دور الانعقاد الثاني، لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه النائب عجينة وإحالته للجنة القيم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا