أجندة الحوادث .. الحكم على المتهمين في قضية "العائدون من ليبيا".. ومحاكمة 213 من "أنصار بيت المقدس" وأحداث العياط

تشهد ساحات المحاكم غدا العديد من القضايا الهامة، حيث تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل ثاني جلسات محاكمة 10 متهمين، بينهم 7 هاربين، على خلفية اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث عنف العياط"، التي وقعت بمنطقة العياط عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة .

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، عدة تُهم منها حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية من سيارة شرطة، ومقاومة السلطات، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتكدير السلم العام، وتأسيس والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون.

وتنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، غدا محاكمة 26 متهما بحرق نقطة شرطة المنيب فى يناير من عام 2014.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين سامى زين الدين وعفيفى عبد الله المنوفى، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها استعراض القوة والتجمهر، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين، وإحراز أسلحة وذخيرة بهدف الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس.

أسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

وتصدر غدا محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد حكمها في 16 متهمًا بقضية"العائدون من ليبيا".

وكان النائب العام الشهيد هشام بركات، أمر فبراير من العام الماضي بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم من دولة ليبيا، لاتهامهم بالضلوع فى أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.

وتصدر محكمة جنايات شبرا الخيمة ،الحكم في إعادة محاكمة اللواء فاروق لاشين، مدير أمن القليوبية الأسبق، و3 من كبار مساعديه بتهمة قتل المتظاهرين في ثورة يناير 2011 .

وكانت محكمة النقض قضت فى وقت سابق بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات شبرا الخيمة ببراءة اللواء فاروق لاشين، مدير أمن القليوبية الأسبق، و3 من كبار مساعديه وقررت اعادة محاكمتهم امام دائرة مغايرة .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا