خبير اقتصادي: "تعويم" الجنيه إجراء سليم لمنظومة هيكلة متكاملة

قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن تعويم الجنيه إجراء ضمن حزمة لإصلاح هيكلي متكامل أساسه زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد، مشيرًا إلى أن تخفيض قيمة الجنيه إجراء اقتصادي سليم في ظل العمل بمنظومة اقتصادية متكاملة.

وأضاف "الدمرداش"، في تصريح لـ"صدى البلد"، أن "المنظومة المتكاملة تعمل على زيادة الإنتاج المحلي من خلال إيجاد مناخ محفز للاستثمار وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة واستخدام البدائل المحلية لتقليل حجم الإستيراد"، موضحًا أنه "يجب العمل على تخفيض قيمة الواردات، وترشيد الاساسيات بما يعني إلغاء الوساطة والسمسرة ومافيا الاستيراد".

وأوضح أنه يجب حظر استيراد السلع غير الضرورية بما يعني القضاء على ثغرات القانون التي تسمح بالتلاعب لاستيراد منتجات لا أهمية لها، لافتًا إلى أنه في حال اتخاذ خطوة التعويم دون السير بالتوازاي مع عملية الاصلاح المتكامل ستكون النتائج عكسية.

ولفت إلى أنه "يجب أن يتم بالتزامن مع خطوة تعويم الجنيه وجود احتياطي من العملة الاجنبية بالبنك المركزي للتدخل عند الضرورة لمحاربة تضارب العملة".

تجدر الإشارة إلى أن بنك الاستثمار «بلتون فاينانشيال»، توقع في مذكرة بحثية أن يصل سعر الدولار بعد التعويم إلى 11.5 أو 12.5 جنيه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا