صحبة بيت المعمار تناقش ثقافة العمارة.. غدا

يقيم بيت المعمار المصري( بيت علي لبيب) بدرب اللبانة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، صالونه الأسبوعي بعنوان " صحبة بيت المعمار" حلقات نقاشية عن ثقافة العمارة والنقد المعماري وذلك في السادسة من مساء غدا الثلاثاء 4 أكتوبر.

يقع منزل علي لبيب في درب اللبانة، بميدان القلعة بالقاهرة، وسط إطار عمراني ومعماري أثري فريد، ما بين ميدان قلعة صلاح الدين الأيوبي يتوجها جامع محمد علي، وبالقرب من باب العزب أحد أبوبها، وما بين مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي ومسجد المحمودية ومسجد قانيباي الرماح.

أسسه الأخوة عمر وإبراهيم الملاطيلي سكنا لأسرتيهما في القرن الثامن عشر ثم اشتهر تدريجياً بيت علي افندي لبيب (اسم حارسه)، ويعود طراز البيت إلى الطراز التركي المتأثر بالعمارة اللملوكية التقليدية، ويعتبر ضمن أجمل البيوت "الإسلامية" بالقاهرة.

إشتهر منزل علي لبيب بـ"بيت الفنانين"، وقد سكن به الفنانين بيبي مارتان، موسكا نيللي، راغب عياد، ميلاد فهيم، جمال كامل، رمسيس يونان، لبيب تادرس، محمد ناجي، زكي بولس، سند بسطا، لويس فوزي، منير كنعان، محمد ضياء الدين، عبد الغني أبو العينين، شادي عبد السلام، رؤوف عبد المجيد، عبد الفتاح الكيال، عبد السلام والشريف، وحسن فتحي والذي لإقترن البيت بإسمه لاحقاً.

وكان يقابل بيت الفنانين بيت "هندية" وبه مراسم للفنان ممدوح عمار والمعماريين محمد مهيب ونبيل غالي وأحمد ربيع وغيرهم.

يهدف بيت المعماري المصري لنشر الثقافة المعمارية، والتواصل مع المجتمع، من خلال التوعية بالعمارة والتصميم والعمران والبيئة المبنية والفنون والحرف المرتبطة، وذلك من خلال العرض المتحفي لتراثنا المعماري والبنائي، وإلقاء الضوء على المعماريين الرواد ومن خلال الأنشطة التفاعلية المتعددة، من المعارض والندوات وورش العمل والإحتفاليات المتنوعة.

كما يعمل على المساهمة في المجال البحثي المعماري المتخصص من خلال المكتبة البحثية كمركزاً بحثياً وأرشيفياً بشقيها، مكتبة المطالعة بمحتواها المتنوع من الكتب والمراجع، والمكتبة الرقمية بمحتواها من الكتب والأبحاث والرسائل والدوريات المادة الأرشيفية والمجموعات النادرة وكذلك من المحاضرات المتخصصة المسجلة.

ويتواصل بيت المعماري المصري مع عدد من المراكز والمنشآت المتخصصة ويتشارك معها في كثير من الأنشطة والفعاليات لخدمة الثقافة المعمارية والتوعية بالبيئة المبنية والتربية الفنية لكافة أطياف المجتمع – مع التركيز على الأطفال والشباب. هذا إلى جانب تقديم الخدمات المتخصصة للمهتمين بالعمارة والعمران والآثار والفنون من الطلاب والباحثين والمتخصصين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا